أميركا استخدمت قنابل اليورانيوم المنضب بسوريا مرتين

A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refiner
أطلقت طائرات أميركية قنابل من اليورانيوم المنضب ضد أهداف لتنظيم الدولة مرتين في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 (الأوروبية)

كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن استخدامها قنابل يورانيوم منضب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا مرتين، ولوحت باستخدام المزيد من تلك القنابل ضد التنظيم.

ووفقا لما أعلنه البنتاغون أمس الخميس، استخدمت قنابل اليورانيوم المنضب مرتين، في 16 و22 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 في عمليات قصف استهدفت قوافل شاحنات نقل لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
  
وقال المتحدث باسم قيادة القوات العسكرية في الشرق الأوسط جوش جاك إن 5265 قنبلة (30 ملم) من اليورانيوم المنضب استخدمت في هاتين العمليتين. وقد أطلقتها طائرات هجومية من طراز أ-10 إلى جانب قذائف حارقة أخرى.

وأوضح أن هذا المزيج من القنابل الحارقة "قد اختير بهدف التوصل إلى احتمال أكبر لتدمير قافلة الشاحنات"، مضيفا أن بلاده "قد تستخدم تلك القنابل مجددا ضد الجهاديين إذا اقتضت الحاجة".
  
وقال "سنواصل أخذ كل الخيارات في الاعتبار من أجل هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، وهذا يشمل قنابل اليورانيوم المنضب".
 
المعروف أن قنابل اليورانيوم المنضب هي ذخائر مضادة للدروع تثير انتقادات بسبب المخاطر التي قد تتسبب بها على صحة الجنود الذين يستخدمونها والمجتمعات التي تعيش في المناطق المستهدفة.
  
واستنادا إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة فإن اليورانيوم المنضب هو "معدن ثقيل، وملوّث كيميائي وإشعاعي" يمثل "حوالي 60% من النشاط الإشعاعي لليورانيوم الطبيعي".

وكان البنتاغون قد أعلن أول أمس أنه يبحث كيفية تسريع الحملة على تنظيم الدولة الإسلامية، وسط توقعات بنشر قوات أميركية في سوريا.

وقال أمس إنه يراجع عددا من الإجراءات لتسريع الحملة ضد التنظيم، لكنه لم يتخذ أي قرار حتى الآن.

وجاء ذلك بعد أن ذكرت شبكة (سي إن إن) التلفزيونية الأميركية في وقت سابق الأربعاء أن البنتاغون قد يوصي بنشر قوات قتالية في سوريا في أول خطوة من نوعها بهدف تسريع الحملة ضد التنظيم. ولكنه لم يقدم حتى الآن مقترحا لنشر القوات إلى البيت الأبيض.

المصدر : وكالات