موجة الغضب تتواصل بفلسطين ودعوات للتصعيد

Palestinian demonstrators react to tear gas fired by Israeli troops during clashes at a protest against U.S. President Donald Trump's decision to recognize Jerusalem as the capital of Israel, in the West Bank city of Bethlehem December 9, 2017. REUTERS/Mussa Qawasma TPX IMAGES OF THE DAY
احتدام المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل بيت لحم (رويترز)
أصيب عشرة فلسطينيين على الأقل بحالات اختناق بالغاز المدمع خلال مواجهات تجددت اليوم السبت مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية، وسط دعوات للتصعيد ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس.

وأفادت مصادر للجزيرة بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المدمع على مجموعة من الطلاب على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، حيث رشق عدد من الفلسطينيين الجنود بالحجارة وأغلقوا الشارع الرئيسي بالإطارات المشتعلة.

كما أصيب اثنان آخران بالرصاص المطاطي خلال مواجهات في بيت لحم الواقعة جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وجاء ذلك بعد أن دعا الحراك الطلابي إلى مواصلة الاحتجاجات على قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ودعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أنصارها إلى أحياء ذكرى انطلاقتها السنوية الخمسين التي تصادف اليوم بالتوجه إلى خطوط التماس، كما دعت فصائل متعددة ولجنة التنسيق الفصائل الفلسطينية إلى مواصلة مظاهر الاحتجاج ضد ترمب وقراره على كافة المحاور.

وفي محور مدينة رام الله اندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لرام الله والبيرة، حيث تجمع شبان فلسطينيون في ختام مسيرة لأنصار الجبهة الشعبية، وقد رشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة، في حين قصفتهم قوات الاحتلال بقنابل الغاز والأعيرة المطاطية.

‪قوات الاحتلال تعتقل شابا فلسطينيا في القدس المحتلة‬ (الجزيرة)
‪قوات الاحتلال تعتقل شابا فلسطينيا في القدس المحتلة‬ (الجزيرة)

وفي القدس، أفادت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري في ساحة باب العمود في البلدة القديمة بأن قوات الاحتلال قمعت مظاهرة لشبان في شارع صلاح الدين، حيث اعتدت عليهم بالضرب بالهراوات وأغلقت أبواب المحال التجارية في المنطقة، مضيفة أنه تم التأكد من اعتقال قوات الاحتلال شابا على الأقل.

وفي الداخل المحتل نظم عشرات الفلسطينيين وقفة احتجاجية في قرية الرينة تنديدا بقرار ترمب، وحمل المشاركون يافطات كتب عليها "القدس عروس عروبتكم".

وكان المواطنون الفلسطينيون داخل الخط الأخضر نظموا أمس الجمعة سبع مسيرات احتجاجا على القرار الأميركي.

وفي غزة، شهدت محاور السياج الحديدي شرقي المدينة مواجهات متفرقة اليوم، حيث ألقى الشبان الحجارة فرد جنود الاحتلال بالغازات المدمعة والقنابل الصوتية.

يشار إلى أن أكثر من 130 فلسطينيا أصيبوا أمس في جمعة الغضب خلال مواجهات على عدة محاور من السياج المعدني الفاصل بين القطاع ومحيطه المحتل من قبل إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات