الاحتلال يقمع مظاهرات بالضفة ومسيرات غضب بغزة

Israeli border police officers detain a protestor during a demonstration in a street in east Jerusalem December 9, 2017 REUTERS/Ammar Awad
قوات الاحتلال خلال اعتقالها أحد الفتية في مظاهرة سابقة في القدس (رويترز)

قمعت قوات الاحتلال مظاهرات شعبية فلسطينية انطلقت بعد صلاة الجمعة في مناطق متفرقة من محافظات الضفة الغربية تنديدا بالقرار الأميركي بشأن القدس. كما انطلقت مسيرات واحتجاجات قرب الشريط الشائك مع قطاع غزة

وسبق ذلك أن دعت فصائل العمل الوطني والإسلامي الجماهير إلى الخروج في جمعة الغضب الرابعة لتأكيد الحق الفلسطيني في مدينة القدس عاصمة أبدية لفلسطين، والتعبير عن رفض قرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وعززت قوات الاحتلال قبل صلاة الجمعة من وجودها في محيط البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة ونصبت الحواجز الحديدية لمنع المصلين من تنظيم اعتصامات قرب باب العامود بعد خروجهم من باحات المسجد الأقصى.

وذكرت مراسلة الجزيرة أن أكثر من أربعين ألف فلسطيني أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم رغم التعزيزات الأمنية المشددة في البلدة القديمة من قبل سلطات الاحتلال. 

وفي مدينة بيت لحم (جنوبي الضفة) استخدمت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرات عقب صلاة الجمعة.

كما انطلقت مسيرات احتجاجية من مساجد قطاع غزة عقب أداء صلاة الجمعة تنديدا بالقرار الأميركي بشأن القدس، وجابت المسيرات التي دعت إليها حركتا حماس والجهاد الإسلامي والقوى الوطنية شوارع القطاع وسط هتافات تندد بالقرار الأميركي وتدعو إلى مواصلة الهبة الشعبية لإفشال القرار.

كما طالب المشاركون في المسيرات الاحتجاجية الشعوب العربية والإسلامية بالتحرك لنصرة القدس ودعم انتفاضة الفلسطينيين في مواجهة سلطات الاحتلال الإسرائيلي. 

واستشهد في الاحتجاجات ضد الاحتلال منذ السادس من الشهر الجاري -عندما أعلن ترمب قراره بشأن القدس- 15 فلسطينيا وأصيب نحو 3300 آخرين جراء النيران الحية وقنابل الغاز والأعيرة المطاطية، كما اعتقل الاحتلال 670 شخصا بينهم 17 فتاة و170 طفلا. 

وعلى المستوى السياسي، ما زالت قيادة السلطة الفلسطينية على موقفها الرافض للتعاطي مع إدارة ترمب أو التعامل معها كوسيط في أي جهود من أجل إطلاق عملية سياسية سلمية بينها وبين إسرائيل، يأتي ذلك رغم أن مصادر فلسطينية قالت إن جهات أميركية حاولت أن تجري اتصالات بهذا الخصوص مع القيادة الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات