السيسي يرفع سن التقاعد لرتبة الفريق

Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (L) rides a vehicle with Egypt's Minister of Defense Sedki Sobhi during a presentation of combat efficiency and equipment of the armed forces in Suez, Egypt, October 29, 2017 in this handout picture courtesy of the Egyptian Presidency. The Egyptian Presidency/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY
السيسي في عرض عسكري مع وزير الدفاع صدقي صبحي (رويترز-أرشيف)

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صدق على قانون لرفع سن التقاعد من الخدمة العسكرية في رتبة الفريق إلى 64 عاما بدلا من 62 عاما.

وكان مجلس النواب قد وافق على هذا القانون مؤخرا، وقال إن تغيير سن التقاعد يأتي "في ضوء ما كشف عنه التطبيق العملي من أن المدة المقررة للاستمرار في هذه الرتبة العسكرية بعد الترقي إليها لا يسمح لحامليها بالاستمرار في الخدمة على النحو الذي يحقق نقل خبراتهم المكتسبة إلى القيادات الوسطى.

ويحمل رتبة الفريق في الجيش المصري حاليا رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد حجازي الذي عينه السيسي في هذا المنصب في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالإضافة إلى قادة القوات الجوية والبحرية والدفاع الجوي.

ووفقا لما أوردته وسائل إعلام مصرية، فإن رتبة الفريق مدة خدمتها أربع سنوات، ويسمح بتمديدها سنة بسنة بقرار من رئيس الجمهورية.

في الوقت نفسه، صدق السيسي على قانون آخر لتنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا ولاسلكيا "الدرونز" وتداولها والاتجار فيها.

وينص القانون الجديد على معاقبة "من يستخدم الطائرات لغرض إرهابي" بالسجن المؤبد، وتكون العقوبة الإعدام إذا نشأ عن الفعل وفاة شخص.

ويقضي القانون أيضا بمعاقبة من يستورد أو يصنع أو يتداول هذه الطائرات أو يتاجر فيها بالحبس لمدة لا تقل عن عام ولا تزيد عن سبعة أعوام.

المصدر : الجزيرة + وكالة الشرق الأوسط