حزب العدالة المغربي يحسم وثائق مؤتمره المقبل

العدالة والتنمية يفوض العثماني بمشاورات تشكيل الحكومة
سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية (الجزيرة)

يعقد حزب العدالة والتنمية المغربي اليوم السبت بمدينة سلا (المجاورة للعاصمة الرباط) دورة استثنائية لمجلسه الوطني تمهيدا لمؤتمره الوطني الثامن الذي سينعقد في التاسع والعاشر من الشهر المقبل.

وأكد بيان للأمانة العامة للحزب -الذي يقود الحكومة المغربية- في وقت سابق أن المجلس الوطني (برلمان الحزب) سيناقش على مدار يومين وثيقة توجهات الحزب للمرحلة المقبلة، ومشروع تعديل النظام الأساسي، بالإضافة إلى المصادقة على مسطرة انتخاب المجلس الوطني من قبل المؤتمر.

ومن المنتظر أن يصادق المجلس الوطني على مسطرة انتخاب الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة، ورئيس المؤتمر ولجنة رئاسته، وجدول أعماله وميزانيته.

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اطلعت في اجتماع لها قبل أربعة أيام على عمل لجان الأنظمة والمساطر (الإجراءات)، والشؤون التنظيمية، والشؤون المالية للحزب، وصادقت على المشاريع المتعلقة ببرنامج المؤتمر ومسطرة انعقاده وميزانيته لترفعها للمجلس الوطني، كما صادقت الأمانة العام للحزب على شعار المؤتمر الوطني المقبل "جميعا لمواصلة البناء الديمقراطي".

يذكر أن نقاشا (خرج لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي) كبيرا يدور بين أبناء الحزب بشأن إمكانية استمرار الأمين العام الحالي للحزب عبد الإله بنكيران لولاية ثالثة، وبالتالي الموافقة على تعديل المادة الـ16 من النظام الأساسي (النظام الداخلي) للحزب للسماح له بالترشح في المؤتمر الوطني المقبل، وبين من يعارضها ويرفض تعديل المادة المذكورة التي تحصر عدد ولايات الأمين العام في ولايتين فقط.

وكانت لجنة "الأنظمة والمساطر" صادقت في الشهر الماضي على تعديل المادة الـ16 المذكورة للسماح بأكثر من ولايتين تنطبق فقط على الأمين العام للحزب ورئيس المجلس الوطني، لكنها لن تكون نهائية حتى تعرض على أنظار المؤتمر الوطني الثامن صاحب الكلمة النهائية في القبول بها أو رفضها.

المصدر : الجزيرة