عباس: المصالحة الوطنية أولوية للفلسطينيين

Palestinian president Mahmud Abbas (C) heads the Palestine Liberation Organization (PLO) Executive Committee meeting at the Palestinian Authority headquarters, in the West Bank city of Ramallah on September 13, 2017. / AFP PHOTO / ABBAS MOMANI (Photo credit should read ABBAS MOMANI/AFP/Getty Images)
عباس: فتح وحماس ستعقدان اجتماعا هاما في القاهرة الأسبوع المقبل (غيتي)
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس أن المصالحة الوطنية أولوية يسعى الفلسطينيون لتحقيقها بكل السبل الممكنةلحماية لمشروعهم الوطني وتحقيقا لآمال وتطلعات الشعب الفلسطيني إلى الحرية والاستقلال، لافتا إلى أن كل المساعدات التي ستقدم لقطاع غزة يجب أن تمر عبر حكومة الوفاق الوطني.

وفي كلمة أمام أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح في رام الله، أوضح عباس أن موافقة حركة حماس على حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة وذهاب حكومة الوفاق الوطني إلى القطاع والموافقة على إجراء الانتخابات العامة؛ تعتبر الطريق الصحيح لتحقيق الوحدة التي لا غنى عنها، باعتبارها الأساس لقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن حركتي فتح وحماس ستعقدان اجتماعا هاما في القاهرة الأسبوع المقبل لمناقشة التفاصيل المتعلقة بتمكين حكومة الوفاق من أداء مهامها بكل حرية في قطاع غزة، إلى جانب الخطوات المقبلة لإنهاء الانقسام وتوحيد شطري الوطن.

وجدد الرئيس الفلسطيني ترحيبه بالجهود المصرية لإنهاء الانقسام، وأكد أن كل المساعدات التي ستقدم لغزة يجب أن تمر عبر حكومة الوفاق.

وغادر رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله قطاع غزة بعدما تسلمت حكومته مهامها فيه هذا الأسبوع، وبعد تفقده بعض المرافق الحيوية هناك، وقال للصحفيين قبيل مغادرته إلى رام الله إن الحكومة ستنفذ بعض الأمور على الفور، لكن هناك أمورا تتطلب اتفاقا بين الفصائل التي من المقرر أن تتحاور في القاهرة.

ووصل الحمد الله إلى غزة الاثنين الماضي برفقة وزراء حكومته، وترأس يوم الثلاثاء الاجتماع الحكومي الذي عقد في غزة لأول مرة منذ عام 2014.

وقررت الحكومة تأجيل اتخاذ القرارات المهمة المتعلقة بالتسلم الكامل لمهامها ورفع الإجراءات العقابية التي اتخذها الرئيس عباس ضد القطاع؛ إلى ما بعد انتهاء مباحثات فتح وحماس في القاهرة.

المصدر : وكالات