معصوم يدعو لحوار عاجل بين بغداد والقيادة الكردية

كلمة للرئيس العراقية فؤاد معصوم حوا التطورات في العراق
معصوم دعا إلى تعزيز النظام الديمقراطي الاتحادي (الجزيرة)

دعا رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم إلى الحوار بين الحكومة العراقية في بغداد والقيادة الكردية في إقليم كردستان العراق لإيجاد حل للأزمة بعد استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم الشهر الجاري.

وقال معصوم في كلمة له إن استمرار الإشراف الكردي على كركوك لم يكن يتعارض مع الدستور العراقي، باعتبار أن قوات البشمركة جزء من المنظومة الدفاعية العراقية.

ولكن إجراء استفتاء الانفصال في كردستان -يتابع الرئيس العراقي- أثار خلافات خطيرة بين بغداد والإقليم، وكذلك بين المكونات السياسية والحزبية الكردستانية نفسها، وهو ما استدعى سيطرة القوات العراقية الاتحادية على كركوك، دون أن يعني ذلك تغييرا في الطبيعة الدستورية لقوات البشمركة، وفق معصوم.

وطالب الرئيس سكان كركوك باحترام السلطة الاتحادية والعودة إلى الحياة الطبيعية، ودعا إلى الإسراع بتوفير ضمان عودة سريعة لسكان كركوك الذين غادروا مناطقهم بسبب الأحداث.

كما حث على إصدار التشريعات اللازمة لتعزيز النظام الديمقراطي الاتحادي، وبذل الجهود للتوصل إلى اتفاق يضمن الحقوق والحريات، مؤكدا تمسكه بالحوار الديمقراطي والدستور كأساس لأي إجراءات تضمن مصالح العراقيين بكل مكوناتهم.

يشار إلى أن القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي سيطرت على كافة المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان العراق في محافظات كركوك وديالى ونينوى، وذلك مع انسحاب قوات البشمركة من تلك المناطق دون قتال.

المصدر : الجزيرة + وكالات