جنايات القاهرة تؤجل النظر بملف أنصار بيت المقدس

محكمة جنايات القاهرة تؤجل محاكمة 213 متهما في قضية أنصار بيت المقدس إلى جلسة 21 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري لاستكمال الاستماع للشهود

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة 213 متهما في قضية أنصار بيت المقدس إلى جلسة 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لاستكمال الاستماع للشهود. وقال ممثل النيابة العامة إن وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم تعذر حضوره للشهادة لأسباب صحية.

وتتهم النيابة العامة بمصر المتابعين في قضية أنصار بيت المقدس بتأسيس جماعة إرهابية وتولي قيادتها، وهدفها تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، إضافة إلى التخابر مع منظمة أجنبية هي حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والقتل العمد وحيازة أسلحة آلية وذخائر ومتفجرات.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قررت في أبريل/نيسان 2015 إدراج جماعة أنصار بيت المقدس -المعروفة باسم ولاية سيناء- على قوائم الإرهاب بناء على طلب من النائب العام.

وجماعة أنصار بيت المقدس محسوبة على التيار السلفي الجهادي، وغيرت اسمها إلى "ولاية سيناء" بعد مبايعتها تنظيم الدولة الإسلامية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وهي تنشط بشكل أساسي في محافظة شمال سيناء (شمال شرقي البلاد).

وكان الجيش المصري أعلن في أغسطس/آب 2016 مقتل زعيم جماعة أنصار بيت المقدس أبو دعاء الأنصاري، إضافة إلى العشرات من مساعديه وعناصره، فضلا عن تدمير عدد من مخازن الأسلحة والذخيرة.

يشار إلى أن السلطات المصرية مددت الخميس حالة الطوارئ بعموم البلاد، وحالة حظر التجول ببعض مناطق مدينتي رفح والعريش بمحافظة شمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في العاشر من يناير/كانون الثاني المقبل، وأرجعت القاهرة القرارين إلى الظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول