المغرب وروسيا يوقعان بالرباط 11 اتفاقية تعاون

Morocco's Prime Minister Saadeddine El Othmani (R) shakes hands with his Russian counterpart Dmitri Medvedev during a meeting on October 11, 2017, in Rabat. / AFP PHOTO / FADEL SENNA (Photo credit should read FADEL SENNA/AFP/Getty Images)
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني (يمين) مع نظيره الروسي ديمتري مدفيدف في الرباط الأربعاء (غيتي)
وقع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني مع نظيره الروسي ديمتري مدفيدف إحدى عشرة اتفاقية، ثلاث منها في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة.

وقال العثماني في مؤتمر صحفي مشترك مع مدفيدف الأربعاء في العاصمة المغربية الرباط، إن الاتفاقات تأتي في إطار تكملة الاتفاقيات 16 التي وُقعت في مارس/آذار عام 2016 بين العاهل المغربي محمد السادس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموسكو.

وتابع العثماني "نحن مقتنعون بأن التعاون مع روسيا سيسهم في تعزيز الاستقرار والمضي قدما في صون مصالح البلدين في إطار من التضامن والتفاهم المرتكز أساسا على الاحترام المتبادل والمحافظة على السلامة الإقليمية".

من جهته أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف استعداد بلاده لدعم التعاون الروسي المغربي في مجالي الطاقات المتجددة والطاقة النووية عبر شراكة يعمل الجانبان على إطلاقها بين المغرب والاتحاد الاقتصادي لمجموعة أوراسيا، الذي يضم خمس دول هي روسيا وقرغيزستان وأرمينيا وروسيا البيضاء وكزاخستان.

وقال مدفيدف "تشكل الطاقة تاريخيا جانبا مهما في تعاوننا الدولي، وعبرنا عن استعدادنا لتطوير مشاريع توريد الغاز المسال لتغطية حاجيات الصناعات المغربية.. كما يمكننا أن نتعاون في مجال الطاقة النووية والطاقات المتجددة بدعم التعاون بين المغرب والاتحاد الاقتصادي لمجموعة أوراسيا الذي يضم خمس دول".

وتشمل الاتفاقيات التي وقعت الأربعاء بين روسيا والمغرب مجالات عسكرية وأمنية ودبلوماسية وإدارية وثقافية واقتصادية وغيرها في زيارة رسمية لرئيس الحكومة الروسية ديمتري مديفدف إلى المغرب بدأت الثلاثاء وتستمر لغاية الخميس.

يذكر أن حجم المبادلات التجارية المغربية مع روسيا ارتفع من حوالي 200 مليون دولار عام 2001 إلى 2.5 مليار دولار العام الماضي. واحتلت روسيا عام 2016 المرتبة التاسعة في قائمة الدول المصدرة للمملكة المغربية والترتيب الـ22 بين الدول المستوردة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول