وفد مصري بغزة قبيل وصول حكومة الوفاق

A Palestinian man rides a horse cart past national flags and a poster bearing the portraits Palestinian prime minister Rami Hamdallah and Palestinian leader Mahmud Abbas displayed outside a shop in Gaza city on October 1, 2017. / AFP PHOTO / MAHMUD HAMS (Photo credit should read MAHMUD HAMS/AFP/Getty Images)
قطاع غزة يستعد لاستقبال حكومة الوفاق الفلسطينية في إطار المصالحة بين فتح وحماس (الفرنسية-غيتي)
التقى وفد مصري رفيع المستوى في غزة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية ووفدا قياديا في الحركة، وذلك قبل يوم من وصول حكومة الوفاق الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله إلى القطاع وتسلم مهام عملها.
وقالت مصادر فلسطينية إن الوفد المصري -الذي وصل إلى القطاع اليوم عبر معبر بيت حانون- سيشرف على كافة تحضيرات زيارة حكومة الوفاق وتسلمها زمام الأمور في غزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني مصري أن الوفد يضم السفير المصري لدى إسرائيل حازم خيرت ولواءين آخرين في جهاز المخابرات المصرية.

وقال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن اللقاء بين الوفد المصري وقيادات حماس ما زال مستمرا، مشيرا إلى أن المناقشات غالبا ما ستتمحور حول عملية تسليم السلطة إلى حكومة الوفاق والخطوات المستقبلية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي تمهيدا للقاء الثنائي بين حركتي حماس والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في القاهرة لبحث كافة الملفات العالقة، منها ملف الموظفين في غزة والأمن والمعابر والمقاومة.

‪أجهزة الأمن الفلسطينية في غزة تعزز وجودها في مناطق متفرقة‬ (الفرنسية-غيتي)
‪أجهزة الأمن الفلسطينية في غزة تعزز وجودها في مناطق متفرقة‬ (الفرنسية-غيتي)

استعدادات أمنية
وكانت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة عززت وجودها الأمني في مناطق متفرقة من القطاع تمهيدا لاستقبال حكومة الوفاق، وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم أن الأجهزة الأمنية أتمت إجراءاتها في إطار خطتها الأمنية لتأمين قدوم الحكومة، حيث تم نشر عناصر الأجهزة الأمنية والشرطة في المنشآت والمرافق التي سيزورها الوفد الحكومي في مناطق قطاع غزة كافة، لتسهيل تحركات الوفود والشخصيات خلال الأيام القادمة.

وكان هنية جدد أمس حرص الحركة على إيجاد أجواء حقيقية للمصالحة والانتقال بالواقع الراهن إلى آخر مختلف.

وأوضح هنية، في رسالة مكتوبة إلى الشعب الفلسطيني بعنوان "المصالحة إرادة وقرار" وتشمل الضفة الغربية وغزة على السواء، أن "حماس" معنية بتحقيق المصالحة في الضفة كما في غزة، وإنهاء المظالم وتسوية الملفات، وإعادة الحياة السياسية والحريات، واحترام التعددية".

كما ناشد هنية حركة فتح دعم جهود المصالحة، وإنجاح خطوة عودة الحكومة للعمل بقطاع غزة، وتحمل المسؤوليات، والاستعداد للحوار الثنائي في القاهرة.

وفي إطار ما وصفته بتعزيز أجواء المصالحة والتوافق الوطني، أعلنت وزارة الداخلية في غزة الإفراج عن خمسة سجناء يتبعون حركة فتح.

وذكر بيان للوزارة أن السجناء كانوا موقوفين على ذمة قضايا متعلقة بالمساس بالأمن الداخلي، وقد تم تسوية قضاياهم بالتفاهم مع لجنة المصالحة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية