طعن فلسطيني واستنكار لدعوات العفو عن جندي قاتل

Israeli soldier Elor Azaria, who is charged with manslaughter by the Israeli military, sits to hear his verdict in a military court in Tel Aviv, Israel, January 4, 2017. REUTERS/Heidi Levine/Pool
محكمة الاحتلال تدين الجندي عزاريا بقتل جريح فلسطيني (رويترز)
أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلية أن يهوديا طعن فلسطينيا في مدينة أسدود، في حين استنكر أعضاء عرب في الكنيست الدعوات الإسرائيلية للعفو عن جندي أدين أمس بقتل فلسطيني.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري إن فلسطينيا يعمل بائعا للبضائع القديمة تعرض للطعن على يد يهودي متدين على ما يبدو، وفق أوصافه التي أدلى بها شهود عيان.

وأضافت أن الفلسطيني أصيب بجروح طفيفة، بينما تواصل الشرطة البحث عن الفاعل الذي لاذ بالفرار.

وفي سياق آخر، استنكر نواب عرب في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) دعوات مسؤولين إسرائيليين، بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى العفو عن الجندي أليئور عزاريا المدان بقتل جريح فلسطيني بالخليل.

وقال النائب طالب أبو عرار عن القائمة العربية المشتركة إن ذلك يعني ضوءا أخضر لمزيد من عمليات قتل الفلسطينيين، وإنه يدل على عنصرية وحقد إسرائيلييْن ضد الفلسطينيين، وفق تعبيره.

من جهته، قال النائب أحمد الطيبي إن المحاكمة أصلا "غطاء لاستمرار جرائم قتل الفلسطينيين وإثبات لتعامل السياسيين المخزي من الائتلاف والمعارضة مع حياة الفلسطيني تحت الاحتلال".

وأشار الطيبي إلى أن ثمة المئات من حالات الجندي عزاريا، لكن هذه الحالة انفضحت بسبب تصويرها، مؤكدا أن من لا يحاكم هنا على جرائمه سيحاكم حتما في محكمة الجرائم في لاهاي.

أما النائب مسعود غنايم فقال إن المطالبات بالعفو عن الجندي مناقضة "لكل مسار قضائي أو سياسي سليم".

وأضاف أن دعوات العفو السريع تدل على عدم ثقة في الجهاز القضائي من جهة ومحاولة إرضاء اليمين الإسرائيلي عبر مؤازرة الجندي من جهة أخرى.

وكان مسؤولون إسرائيليون وقادة في المعارضة الإسرائيلية سارعوا أمس الأربعاء إلى الدعوة لإصدار العفو عن الجندي الإسرائيلي عزاريا بعد دقائق من إدانته.

وأعلن رئيس الوزراء نتنياهو، عبر حسابه في موقع فيسبوك، عن دعمه لمنح العفو للجندي عزاريا.

وأدين الجندي أمس الأربعاء بالقتل غير العمد للشهيد عبد الفتاح الشريف عندما أطلق عليه النار وهو ملقى على الأرض مضرجا بدمائه في الخليل (جنوبي الضفة الغربية) في مارس/آذار الماضي، وسيعلن الحكم النهائي بعد عدة أسابيع، وتصل أقصى عقوبة لجريمة القتل غير العمد إلى السجن عشرين عاما.

المصدر : وكالة الأناضول