قتلى للجيش باشتباكات مع تنظيم الدولة شمال الموصل

A member of Iraqi rapid response forces fires a rocket launcher during a battle with Islamic State militants in the district of Yarimja in southern Mosul, Iraq, January 18, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani TPX IMAGES OF THE DAY
قوات عراقية تطلق النار على مواقع لتنظيم الدولة في جنوب الموصل (رويترز)

قالت مصادر أمنية عراقية اليوم الجمعة إن خمسة من أفراد الجيش العراقي قتلوا وأصيب تسعة في اشتباكات مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بحي العربي شمالي الموصل، بينما أحرز الجيش تقدما في حي الرشيدية.

وأضافت المصادر أن القوات العراقية من الفرقتين الـ15 والـ16 مدعومة بقوات حرس نينوى تحاول منذ ساعات الصباح الأولى إكمال سيطرتها على حي العربي بعد اقتحامه أمس الخميس، بينما يحاول تنظيم الدولة وقف تقدم القوات عبر تفجير العبوات الناسفة والقناصة المنتشرين على أسطح المنازل.

وفي السياق، قالت المصادر إن القوات العراقية اقتحمت فجر اليوم الجمعة حي الرشيدية شمالي مدينة الموصل وأحرزت تقدما بعد اشتباكات عنيفة ضد تنظيم الدولة.

وكانت القوات العراقية تمكنت من استعادة السيطرة على قضاء تلكيف شمالي الموصل بشكل كامل بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة. وقالت مراسلة الجزيرة إن مسلحي التنظيم انسحبوا دون مقاومة تذكر.

وأكدت مصادر أمنية أن القوات العراقية المسنودة بغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي وسلاح الجو العراقي استعادت أحياء آشور والمعلمين والعسكري ومباني القائمقامية والمحكمة والمجلس البلدي، وهي تتقدم بشكل وصفته بـ"الجيد" مقابل مقاومة ضعيفة من قبل مسلحي تنظيم الدولة.

وقال مراسل الجزيرة في أربيل ناصر شديد إن القوات العراقية سيطرت على أجزاء واسعة من مدينة تلكيف، وتقوم حاليا بتمشيط الأحياء التي تمت استعادتها وملاحقة مقاتلي تنظيم الدولة.

مناطق أخرى
وبموازاة ذلك، قال قائد قوات جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي أمس الخميس إن قواته تقوم بمساعدة الجيش في استعادة منطقتين متبقيتين تحت سيطرة تنظيم الدولة، بينها القصور الرئاسية وفندق نينوى أوبري على الضفة الشرقية لنهر دجلة.

ومع استمرار المعارك في شمال وشرق الموصل تتجه الأنظار إلى حسم الأجزاء المتبقية من الساحل الأيسر لتبدأ صفحة الجانب الأيمن الذي قد يحمل مفاجآت، خاصة أن تنظيم الدولة سحب كثيرا من عناصره إلى تلك الضفة.

وفي الفلوجة بمحافظة الأنبار قالت مصادر أمنية عراقية إن اثنين من أفراد الحشد العشائري قتلا وأصيب أربعة في تفجير انتحاري جنوب المدينة.

وأضافت المصادر أن مهاجما يرتدي سترة ناسفة فجر نفسه في ساعة متأخرة من ليلة أمس الخميس داخل ثكنة عسكرية بمنطقة النعيمية، مبينة أن الأجهزة الأمنية أغلقت المنطقة وشددت إجراءاتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات