ليبرمان: مصر الحليف الأهم لإسرائيل بالشرق الأوسط

Avigdor Liberman, Deputy Prime Minister and Minister of Foreign Affairs of Israel, delivers his speech, during the ceremony to welcome Israel as the 21st Member State of CERN, at CERN in Meyrin near Geneva, Switzerland, 15 January 2014.
ليبرمان يقول إنه بذل جهودا شخصية لبناء علاقات ثقة مع مصر (الأوروبية)

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مصر بالحليف الأهم لبلاده في الشرق الأوسط من بين الدول العربية.

وقال ليبرمان -خلال جلسة استماع أمام الهيئة العامة للكنيست (البرلمان) أمس الاثنين- إنه بذل جهودا شخصية من أجل بناء علاقات ثقة وتعاون مشترك مع مصر، مضيفا أن نقطة الانطلاق في اتفاق بلاده مع تركيا يجب أن تكون مصر.

وكانت تل أبيب وأنقرة أعلنتا في الآونة الأخيرة اتفاقا للتطبيع بعد سنوات من الهجوم الإسرائيلي على سفينة مرمرة التركية التي كانت تحمل مساعدات إنسانية لكسر الحصار عن قطاع غزة.

يشار إلى أن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لإسرائيل في 11 يوليو/تموز الجاري هي الأولى لمسؤول مصري رفيع المستوى إلى إسرائيل منذ 2007.

وتبدو العلاقات المصرية الإسرائيلية جيدة منذ وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للحكم في يونيو/حزيران 2014، إذ تمت إعادة فتح سفارة تل أبيب بالقاهرة العام الجاري، وذلك بالتزامن مع إرسال سفير مصري إلى إسرائيل بعد سحبه عام 2012، غير أن التطبيع الشعبي بين الطرفين ما يزال محل رفض.

المصدر : الجزيرة + وكالات