تنظيم الدولة يعلن مقتل القيادي أبو عمر الشيشاني

عمر الشيشاني يقاتل في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام إلى جانب المئات من المقاتلين العرب والأجانب - أسوشيتيدبرس (مجلة الجزيرة)
أبو عمر الشيشاني قاد عملية تنظيم الدولة للسيطرة على مطار منغ العسكري بسوريا 2013 (أسوشيتد برس)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية اليوم الأربعاء مقتل القيادي في صفوفه أبو عمر الشيشاني خلال معارك في العراق بعد مضي أشهر على إعلان الولايات المتحدة أنه قضى في غارة جوية بسوريا.

وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن الشيشاني قتل في مدينة الشرقاط العراقية أثناء "مشاركته في صد الحملة العسكرية على مدينة الموصل".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت في مارس/آذار الماضي مقتل الشيشاني متأثرا بجروح أصيب بها في غارة جوية نفذتها طائرة أميركية على أحد مواقع تنظيم الدولة بسوريا، لكن التنظيم نفى هذه المعلومات في حينه.

ويوصف أبو عمر الشيشاني بأنه وزير حرب تنظيم الدولة، وبات ثاني أبرز قيادي يخسره التنظيم في العراق خلال الأشهر الأخيرة بعد مقتل أبو علي الأنباري.

ويحمل أبو عمر الشيشاني الجنسية الجورجية، واسمه تارخان باتيراشفيلي، وقد قاد أبرز المعارك التي خاضها تنظيم الدولة في كل من سوريا والعراق.

ويعتقد أن الشيشاني دخل سوريا مطلع عام 2013 وشكل إضافة لمقاتلين أجانب وعرب آخرين ما كان يعرف بجيش المهاجرين والأنصار والذي كان الشيشاني قائدا له، وبرز هذا الفصيل والشيشاني في عملية السيطرة على مطار منغ العسكري في مطلع أغسطس/آب عام 2013.

وانضم بعد فترة وجيزة لتنظيم الدولة الذي كان يحمل حينها اسم "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وكان يتواجد في معقل التنظيم بمدينة إعزاز شمال حلب.

كما شارك الشيشاني في تلك الفترة بالسيطرة على المحطة الحرارية في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 إضافة لهجوم واسع شنه تنظيم الدولة على مستودعات عياش الإستراتيجية التابعة لقوات النظام السوري في أطراف مدينة دير الزور وفشل الهجوم حينها.

وبرز الشيشاني في الصراع بين تنظيم الدولة والمعارضة المسلحة في سوريا مطلع العام 2014 وكان له دور كبير في إخراج المعارضة من الرقة وريفها ودير الزور وريفها إضافة إلى الريف الشرقي لحلب.

وقاد قاد الشيشاني معركة السيطرة على مطار الطبقة العسكري في أواخر أغسطس/آب 2014 ضد قوات النظام والذي شهد إخراج النظام من كامل محافظة الرقة.

وكان أبرز ظهور للشيشاني في أواخر يونيو/حزيران 2014 إلى جانب أبو محمد العدناني والذي سيطر خلاله تنظيم الدولة على المنطقة الحدودية الفاصلة بين سوريا والعراق قبل إعلان التنظيم قيام ما سماها الخلافة الإسلامية .

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

عمر الشيشاني يقاتل في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام إلى جانب المئات من المقاتلين العرب والأجانب - أسوشيتيدبرس (مجلة الجزيرة)

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وفاة القيادي في تنظيم الدولة الاسلامية أبو عمر الشيشاني متأثرا بجروح أصيب بها في ضربة جوية أميركية استهدفت أحد مواقع التنظيم بسوريا.

Published On 15/3/2016
This image made from undated video posted during the weekend of June 28, 2014 on a social media account frequently used for communications by the Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL), which has been verified and is consistent with other AP reporting, shows Omar al-Shishani standing next to the group's spokesman among a group of fighters as they declare the elimination of the border between Iraq and Syria. Al-Shishani, one of hundreds of Chechens who have been among the toughest jihadi fighters in Syria, has emerged as the face of the Islamic State of Iraq and the Levant, appearing frequently in its online videos — in contrast to the group's Iraqi leader, Abu Bakr al-Baghdadi, who remains deep in hiding and has hardly ever been photographed. (AP Photo/militant social media account via AP video)

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القيادي العسكري في تنظيم الدولة الإسلامية عمر الشيشاني أصيب بجروح خطيرة في غارة جوية أميركية استهدفته الأسبوع الماضي في شمال شرق سوريا، نافيا مقتله.

Published On 10/3/2016
واشنطن تؤكد مقتل أبي عمر الشيشاني

قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن مصدرا لها ينفي ما أعلنته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حول مقتل أبي عمر الشيشاني ويؤكد عدم تعرضه لأي إصابة.

Published On 15/3/2016
مقاتلي تنظيم الدولة يحققون تقدما كبيرا في محافظة الأنبار وسيطروا على عدة مدن بها

أعلن العراق اليوم السبت مقتل قائد في تنظيم الدولة الإسلامية و14 آخرين من عناصره خلال مواجهات عنيفة شمالي شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى مع متطوعي الحشد الشعبي الذين خسروا 14 منهم.

Published On 18/10/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة