بورقيبة يعود لوسط العاصمة التونسية

Tunisian workers remove the statue of first Tunisian president, Habib Bourguiba, from La Goulette in the northern outskirts of Tunis, Tunisia, 03 May 2016. The statue will be returned to its original location in the center of Tunis on 01 June as part of the celebrations to mark the 61st anniversary of Bourguiba’s return from exile. The statue of Bourguiba was moved to La Goulette in 1987 following a coupe by the former president Zine El Abidine Ben Ali.
عمال يرفعون تمثال بورقيبة من مكانه بضاحية حلق الوادي ليعاد نصبه بالشارع المعروف باسمه وسط العاصمة تونس (الأوروبية)
أعيد الاثنين تمثال شهير للرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة إلى مكانه الأصلي في قلب العاصمة تونس بعد 29 عاما على إزالته من قبل خلفه زين العابدين بن علي الذي أطاحت به ثورة مطلع 2011.

وتم تركيز تمثال الرئيس الأسبق الراحل الحبيب بورقيبة (1903-2000) على هيكل رخامي أقيم قبالة مقر وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي وسط العاصمة. ويظهر التمثال بورقيبة ممتطيا جوادا وهو يشير بالتحية بيده اليمنى.

وفي العشرين من مارس/آذار الماضي -ذكرى استقلال البلاد من الاستعمار الفرنسي- أعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أنه قرر إعادة التمثال إلى مكانه الأصلي، قائلا إن ذلك يرمز إلى أن تونس تحررت وأصبحت دولة حرة مستقلة.

وقد أثار قرار إعادة التمثال جدلا سياسيا واجتماعيا كبيرا في البلاد حيث دعا "تيار المحبة" -أحد أحزاب المعارضة في البلاد- إلى مسيرة جماهيرية في الثامن والعشرين من الشهر الجاري احتجاجا على هذا القرار. كما رفع التيار دعوى قضائية مستعجلة لوقف تنفيذه.

يذكر أن تمثال الحبيب بورقيبة كان قد نُقل إلى منطقة حلق الوادي (شمال العاصمة) عام 1988 وتم تركيب ساعة عملاقة مكانه وذلك بعد أشهر من إطاحة وزيره الأول آنذاك زين العابدين بن علي به وتولي الرئاسة مكانه.

وبعد نحو 23عاما من الحكم أطاحت ثورة شعبية ببن علي يوم 14 يناير/كانون الثاني 2011، وشهد شارع الحبيب بورقيبة أكبر مظاهرة ضد نظام حكم بن علي الذي فرّ في اليوم نفسه إلى خارج البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات