اجتماع عربي بشأن الاستيطان ودعم مؤتمر دولي للسلام

A general view of a meeting in the Arab League's headquarters in the Egyptian capital, Cairo, on June 29, 2015, shows the permanent representatives gathering to discuss the bombing in Kuwait and the mass shooting in Tunisia, at the request of Kuwait. AFP PHOTO /MOHAMED EL-SHAHED
من اجتماع سابق داخل مقر الجامعة العربية في القاهرة (غيتي إيميجز-أرشيف)

أعلنت مندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية -أمس الأربعاء- عن اجتماع الأسبوع المقبل للتوافق على تقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن بشأن الاستيطان الإسرائيلي، ولدعم مبادرة فرنسية بخصوص عقد مؤتمر دولي للسلام.

وأوضحت المندوبية في بيان أن اللجنة الوزارية المعنية بالملف الفلسطيني، برئاسة مصر وعضوية الأردن وفلسطين والمغرب، إضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، ستعقد اجتماعا الأربعاء المقبل في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأشار البيان إلى أن الهدف من اجتماع اللجنة هو التوافق والتشاور المشترك، لتقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن بشأن الاستيطان الاستعماري الذي يشكل عقبة أمام السلام وأمام حل الدولتين، إضافة إلى المطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن اللجنة ستناقش ضرورة الاتفاق العربي حول دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، لينبثق عنها آلية دولية على غرار الآليات التي أنشئت لحل أزمات المنطقة، وذلك لمعالجة القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي -بما فيها مسألة القدس الشرقية- وفق جدول زمني وقرارات الشرعية الدولية، وذلك لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ومؤخرا أعلن وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس، أن بلاده ستتبنى خلال الأسابيع القادمة مبادرة لعقد مؤتمر دولي لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، محذرا من أنه في حال عرقلة بدء المفاوضات، فإن من الممكن لباريس الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

ومنذ نهاية أبريل/نيسان 2014، توقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي كانت ترعاها الإدارة الأميركية، وما زالت اللقاء الرسمية لبحث استئناف المفاوضات متوقفة.

المصدر : وكالة الأناضول