مظاهرة فلسطينية في إسرائيل ضد العنصرية

Sheik Raed Salah (3rdR), leader of the Islamic Movement's northern branch, member of the Israeli parliament and head of the Joint Arab List Ayman Odeh (L), mayor of Sakhnin Mazen Ghenai'im (2ndL), former parliament member Mohammad Barakeh (3rd L), deputy of the Islamic Movement Kamal Hatib (2nd R) and parliament member Taleb el-Sana (R) attend a pro-Palestinian demonstration in the northern town of Sakhnin, Israel in this file photo taken October 13, 2015. Israel on November 17, 2015 outlawed the Islamist group it says has played a central role in stirring up violence over a Jerusalem holy site in a wave of bloodshed that began seven weeks ago. REUTERS/Baz Ratner/Files
الشيخ صلاح ونواب عرب بالكنيست في مسيرة سابقة بمدينة سخنين تضامنا مع الفلسطينيين بالأراضي المحتلة (رويترز)

خرج مئات الفلسطينيين في مدينة حيفا داخل الخط الأخضر في مظاهرة احتجاجية على "العنصرية الإسرائيلية التي تمارس ضدهم".

وشارك في المظاهرة -التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير الفلسطينية (أعلى هيئة تمثل المواطنين العرب)- رئيس اللجنة محمد بركة ورئيس الحركة الإسلامية في الداخل الشيخ رائد صلاح، فضلا عن عدد من النواب العرب في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).

وحمل المشاركون في المظاهرة التي جاءت تحت عنوان "أقوى من عنصريتكم"، لافتات كتب عليها "لا للتحريض على الجماهير العربية"، و"لا للإرهاب الإسرائيلي"، و"عنصري من يزعجه صوت الأذان".

وقال محمد بركة في كلمته أثناء المظاهرة إن هذه الفعالية واحدة ضمن سلسلة مظاهرات ونشاطات دعت إليها لجنة المتابعة العليا، مشيرا إلى أن "عاصفة العنصرية ما زالت تضرب كل جوانب هذا الوطن وفي كل جوانب هذه البلاد".

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي حظرت قبل أكثر من ثلاثة أشهر "الحركة الإسلامية"، وأغلقت نحو عشرين مؤسسة قالت إنها تابعة للحركة.

وفي مطلع الشهر الجاري، قررت لجنة برلمانية إسرائيلية إبعاد النواب العرب جمال زحالقه وحنين زعبي وباسل غطاس عن الكنيست لمدة أربعة أشهر، بحجة اجتماعهم مع فلسطينيين تحتجز إسرائيل جثامين أبناء لهم.

ويقول المواطنون العرب ومؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية، إن سلطات الاحتلال تمارس التمييز ضد المواطنين العرب.

المصدر : وكالة الأناضول