عباس يلتقي كيري في العاصمة الأردنية

U.S. Secretary of State John Kerry (L) meets Palestinian Authority President Mahmoud Abbas in the West Bank city of Ramallah July 23, 2014. Israeli forces pounded Gaza on Wednesday, meeting stiff resistance from Hamas Islamists and sending thousands of residents fleeing, as U.S. Secretary of State John Kerry said on a visit to Israel ceasefire talks had made some progress. Israel launched its offensive on July 8 to halt missile salvoes by Hamas and its allies, struggling under the weight of an Israeli-Egyptian economic blockade and angered by a crackdown on their supporters in the nearby occupied West Bank. REUTERS/Charles Dharapak/Pool (WEST BANK - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT TPX IMAGES OF THE DAY)
كيري (يسار) خلال لقائه بعباس في الضفة الغربية في يوليو/تموز 2014 (رويترز)

يلتقي اليوم الأحد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأردن، وسط حالة من "الاستنفار" الفلسطيني لعقد مؤتمر دولي للسلام في فرنسا، وهو ما رفضته إسرائيل مسبقا.

ونقلت رويترز عن وزارة الخارجية الأميركية أنه من المقرر أن يُجري كيري محادثات مع ملك الأردن عبد الله الثاني ووزير خارجيته ناصر جودة.

وفي الأثناء، نقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن السفير الفلسطيني لدى فرنسا سليمان الهرفي قوله إن الدبلوماسية الفلسطينية تشهد حالة من الاستنفار لكسب الدعم الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام في شهر يوليو/تموز المقبل في باريس.

وأشار الهرفي إلى أن زيارات الرئيس عباس إلى اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند ولقاءاته مع زعماء العالم تأتي في سياق الدعوة للمؤتمر الدولي، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الجولات المكوكية للرئيس والقيادة للعديد من دول العالم لدعوتها للمؤتمر والتشاور معها في هذا السياق.

وأكد المسؤول الفلسطيني أن فرنسا تقترح عقد مؤتمر موسع في شهر يوليو/تموز المقبل بحضور إسرائيل يسبقه اجتماع مصغر تحضيري للدول الداعمة والذي يضم الرباعية والدول الكبرى وبعض الدول العربية في شهر أبريل/نيسان المقبل.

وأوضح أن قمة فلسطينية فرنسية ستعقد قبل المؤتمرين للتشاور السياسي، مؤكدا أن القيادة ستستثمر القمة العربية في موريتانيا ومؤتمر القدس للتحضير للمؤتمر.

وكانت باريس قدمت الثلاثاء الماضي مقترحا رسميا للحكومة الإسرائيلية لعقد مؤتمر دولي لمفاوضات السلام المجمدة مع الفلسطينيين منذ أبريل/نيسان 2014، لكن تل أبيب رفضت المقترح  مسبقا ورأت أنه محكوم عليه بالفشل.

المصدر : وكالات