السراج ينتظر إقرار حكومته من مجلس النواب بطبرق

Libyan Prime Minister Fayez Sarraj (L) speaks during a press conference with High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini (R) after their meeting in Tunis, Tunisia, 08 January 2016. Mogherini is meeting in Tunis with Sarraj and members of the Libyan Presidency Council to discuss ways to support Libya after signing a peace agreement among warring factions in the country.
رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج في مؤتمر صحفي بتونس (الأوروبية)
طالب رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج مجلس النواب المنحل في طبرق بإقرار تشكيلة حكومته وبرنامج عملها، في خطوة تسبق التصويت على منح الثقة لهذه الحكومة.

واستعرض السراج خلال جلسة استماع في البرلمان المنحل في طبرق (شرقي البلاد) السِّيَر الذاتية للمرشحين في حكومة الوفاق، وكذلك برنامج حكومته، في خطوة تسبق التصويت على منح الثقة لهذه الحكومة.

وفي السياق ذاته، نفى السراج أن يكون تشكيل حكومته جهويا، وقال إن برنامج الحكومة سيهتم بتطوير الخدمات والمصالحة الوطنية وتوفير الأمن والعدالة وبناء المؤسسات.

وقال مراسل الجزيرة في طرابلس محمود عبد الواحد إن الجلسة شهدت جدلا وتبادل اتهامات بين البرلمان والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

وأضاف المراسل أن رئيس حكومة الوفاق الوطني طلب من رئيس البرلمان المنحل في طبرق تأجيل هذه الجلسة أو استئنافها غدا أو بعد غد، بينما ستكون جلسة الثلاثاء خاصة بالتصويت على الحكومة.

وكان مجلس النواب منح حكومة الوفاق مهلة عشرة أيام لتعديل التشكيلة الأولى المقترحة، ومدد لاحقا المهلة.

وبمقتضى اتفاق الصخيرات الذي وقعه أعضاء من البرلمان المنحل والمؤتمر الوطني العام، يكون التصويت لمنح الثقة من عدمه لحكومة الوفاق من اختصاص مجلس النواب.

ورغم الدعم الذي لقيه من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول عربية معنية مباشرة بالأزمة القائمة في ليبيا منذ سنوات، فإن اتفاق الصخيرات لا يحظى حتى الآن بالإجماع داخل مجلس النواب المنحل والمؤتمر الوطني، إذ يعارضه نواب في الطرفين.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية