وزير خارجية قطر يؤكد ببيروت دعم بلاده للبنان

أكد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تأييد بلاده للبنان

أكد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تأييد بلاده للبنان، مهنئا الشعب اللبناني على تجاوزه أزمة الفراغ السياسي، وذلك بعد لقائه رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون وعددا من كبار المسؤولين ببيروت.

ونقل الشيخ آل ثاني للرئيس عون دعوة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لزيارة الدوحة، حيث رحب عون بتلبيتها في أقرب فرصة، كما أعرب وزير خارجية قطر عن أمله في إحياء المؤسسات وتشكيل حكومة لبنانية.

وأجرى وزير الخارجية القطري لقاءات أخرى في بيروت، حيث التقى برئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام، وبرئيس البرلمان نبيه بري، وبنظيره اللبناني جبران باسيل، مما يضفي على الزيارة دلالات سياسية مهمة.

وقال مدير مكتب الجزيرة ببيروت مازن إبراهيم إن الجهات المحسوبة على تيار الـ14 من آذار كانت قد أبدت مخاوف من أن يؤدي وصول عون للرئاسة إلى إخلاء الساحة اللبنانية من الدور العربي لصالح أدوار إقليمية أخرى، في إشارة إلى إيران، لكن توافد وزراء الخارجية العرب -ومنهم الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني- يضفي نوعا من الطمأنينة لدى شريحة واسعة من اللبنانيين بشأن استمرار الدور العربي المؤثر في المشهد السياسي.

وأكد المراسل أن هناك ترحيبا بزيارة الوزير القطري من مختلف التيارات السياسية اللبنانية، حيث يعول الكثيرون على الدور القطري المستمر في النشاط السياسي والإغاثي بلبنان منذ نحو 11 عاما.

ولعبت قطر دورا مهما في إعادة الإعمار بلبنان بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي عام 2006، كما أنهى اتفاق الدوحة عام 2008 الاقتتال الداخلي اللبناني، ونجحت جهود الوساطة القطرية عام 2015 في إطلاق سراح الجنود اللبنانيين المحتجزين لدى جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

المصدر : الجزيرة