أونروا تعجز عن دفع إيجارات المنازل المدمرة بغزة

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا
وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا (الجزيرة-أرشيف)

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من عدم قدرتها على صرف تعويضات مالية لأصحاب البيوت المهدمة كليا جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة بسبب نقص التمويل.

وقال المتحدث باسم أونروا في غزة عدنان أبو حسنة لوكالة أنباء الأناضول اليوم الأحد إن "الوكالة لن تستطيع صرف بدل إيجار للمهدمة بيوتهم بشكل كلي خلال الأسابيع المقبلة ما لم تتسلم دعما ماليا عاجلا.

وأضاف أنه "ما لم نتسلم من الدول المانحة خمسة ملايين دولار، سنضطر للتوقف عن تقديم المساعدة المالية لتلك العائلات اعتبار من ديسمبر/كانون الثاني المقبل".

وأوضح أبو حسنة أن نحو ستة آلاف وخمسمئة عائلة لاجئة في غزة تعتمد على معونات الوكالة النقدية من أجل تلبية احتياجات مساكنها المؤقتة.

لكنه استدرك بالتأكيد على عزم أونروا على الاستمرار في تقديم خدماتها ومساعداتها للاجئين الفلسطينيين، رغم العجز المالي الذي تعاني منه، الذي يقدر بنحو سبعين مليون دولار.

وتصرف أونروا مبالغ مالية بدل إيجار لأصحاب المنازل المهدمة كليا من اللاجئين بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة عام 2014، تتراوح بين 200 و250 دولارا، بحسب عدد أفراد كل أسرة.

وشنت إسرائيل حربا على قطاع غزة في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن قتل 2320 فلسطينيا، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، بينما بلغ عدد الوحدات المهدمة جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن.

المصدر : وكالة الأناضول