القوات العراقية تقتحم كوكجلي وتنظيم الدولة يهاجمها

قالت مصادر عسكرية إن القوات العراقية تمكنت من اقتحام حي كوكجلي، أول أحياء مدينة الموصل من الجهة الشرقية، ورغم تقدم القوات العراقية في هذا الحي، فإن تنظيم الدولة الإسلامية هاجم خطوطها الخلفية.

وقالت مصادر عسكرية في وقت سابق إن القوات العراقية وصلت منطقة كوكجلي (شرقي حي الكرامة) عند الطرف الشرقي لمدينة الموصل، وإنها بدأت تنفيذ عمليات تمشيط، لكنها تواجه مقاومة من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت المصادر أن قتلى وجرحى من القوات العراقية سقطوا في تفجير حقل ألغام بمحيط بلدة كوكجلي، كما أفادت مصادر أمنية بمقتل 15 من القوات العراقية وإصابة العشرات في ثلاث هجمات انتحارية بسيارات ملغمة شنها تنظيم الدولة بمحيط الحي.

وقال مراسل الجزيرة أمير فندي إن مسلحي تنظيم الدولة يبدون مقاومة كبيرة في جنوب بازوايا وداخل كوكجلي، مما يعيق تقدم القوات العراقية التي تحاول السيطرة نهائيا على منطقة كوكجلي التي لا تبعد سوى كيلومتر واحد عن الأحياء الأولى لمدينة الموصل.

وقال إن سيطرة الجيش العراقي على المناطق التي انسحب منها تنظيم الدولة لم تتم حتى الآن بشكل نهائي، إذ ما زال مقاتلو التنظيم يصلون إلى هذه المناطق مستفيدين من الأنفاق التي حفروها ويستخدمونها لشن عمليات ضد قوات الجيش العراقي.

من ناحية أخرى، قالت مصادر أمنية عراقية إن سبعة جنود قتلوا وأصيب 12 أثناء اشتباكات مع مسلحين من تنظيم الدولة قرب حمام العليل (جنوب الموصل).

سيارات ملغمة
من جانبها، ذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن عشرات من القوات العراقية والمليشيات قتلوا أو أصيبوا في سبع هجمات بسيارات ملغمة استهدفتهم جنوب الموصل.

وبثت الوكالة تسجيلا مصورا قالت إنه يظهر حي الكرامة (شرقي مدينة الموصل)، وأوضحت أن التسجيل يفند ما تناقلته وسائل إعلام بخصوص سيطرة القوات العراقية على هذا الحي، وأنه لا يزال تحت سيطرة تنظيم الدولة.

ومع دخول معركة استعادة الموصل أسبوعها الثالث، قال العبادي مساء أمس الاثنين لتلفزيون "العراقية" الحكومي إن "القوات العراقية حررت اليوم منطقة الشلالات، وهي الآن قريبة من الموصل وأصبحنا قاب قوسين أو أدنى منها".

المصدر : الجزيرة + وكالات