تقدم للمعارضة بحلب والقصف يواصل قتل المدنيين

استعادت المعارضة المسلحة الأحد جميع النقاط التي خسرتها في حي الشيخ سعيد بحلب، مؤكدة أنها قتلت عشرين عنصرا، بينما سقط عدة قتلى وجرحى بقصف جوي على مناطق في حلب وحمص وريف دمشق

وقال مراسل الجزيرة إن المعارضة المسلحة استعادت السيطرة على جميع النقاط التي كانت قد خسرتها في حي الشيخ سعيد بحلب، بعد هجوم مضاد على قوات النظام التي تقدمت إلى الحي السبت.

وقالت المعارضة إنها قتلت عشرين من أفراد حركة "النجباء" العراقية التي تساند قوات النظام، مضيفة أنها استولت على آليتين عسكريتين لقوات النظام.

وجرت أيضا اشتباكات على جبهات بستان الباشا والعويجة بحلب، كما قصفت المعارضة مطار النيرب العسكري ومنطقة عزيزة ومعمل الإسمنت وتل السيرياتيل وجسر سوق الجمعة وغرفة عمليات النظام بمنطقة جروخ جنوب حلب، وذلك تزامنا مع غارات أسقطت ثلاثة قتلى وعدة جرحى.

وفي آخر تطورات معركة درع الفرات التي تدعمها تركيا، سيطر الجيش الحر على قرى شويرين وتل حصين وراعل والفيروزية ومريغل (شرق حلب)، وذلك عقب إعلان المنطقة الواقعة بين أخترين ومارع وكفرغان منطقة عسكرية حتى انتزاعها من تنظيم الدولة الإسلامية.

وتزامنت المعارك مع إصابة عدة مدنيين بجروح جراء غارات لطائرات النظام وروسيا على الأحياء المحاصرة في حلب، وأفاد مراسل الجزيرة بأن القصف أدى إلى دمار كبير بالمنازل.

مناطق أخرى
من جهة أخرى، قال مراسل الجزيرة إن عدة مدنيين أصيبوا بجروح جراء غارات شنها طيران النظام على المنازل في تلبيسة بريف حمص الشمالي، كما أسفر القصف عن دمار في الأبنية والممتلكات، وأضاف أن القصف طال أيضا عدة قرى وبلدات في الريف ذاته، وأدى إلى أضرار مادية.

وفي جنوب سوريا، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل مدني وإصابة آخرين في قصف شنته قوات النظام على بلدة إبطع بريف درعا، حيث كثفت قوات النظام قصفها على إبطع وداعل بالتزامن مع هجوم تشنه قوات المعارضة لليوم الثاني على مواقع قوات النظام والمليشيات المساندة لها شرق البلدتين.

وقال ناشطون في درعا إن الطيران شن غارات على قرية حوش حماد ومعبر نصيب الحدودي مع الأردن، كما تعرضت بلدات الحراك والغارية وكحيل إلى قصف مدفعي.

وفي ريف دمشق، استهدف النظام عدة بلدات بغارات جوية وقصف مدفعي متسببا في سقوط جرحى، وقال ناشطون إن قصفا تسبب في سقوط قتيل وعدة جرحى في حي جوبر الدمشقي.

وفي هذه الأثناء، سقط عدة قتلى للمعارضة والنظام بمعارك الغوطة الشرقية قرب دمشق، كما وقعت معارك بين المعارضة وتنظيم الدولة في القلمون الشرقي، وأسفرت عن خسائر في الأرواح والمعدات بصفوف التنظيم، بحسب وكالة مسار.

وتعرضت بلدات خان شيخون والهبيط وإبلين وإبتديتا في إدلب لغارات جوية، في حين ألقت مروحيات النظام براميل متفجرة على منطقة الخضر في اللاذقية.

وتحدثت مصادر معارضة عن تصدي الفصائل لقوات النظام في شمال شرق حماة وسقوط 15 عنصرا له بين قتيل وجريح، بينما يواصل الطيران شن غارات على المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات