خسائر للقوات العراقية بهجمات بالرمادي وحديثة

Iraqi security forces deploy around the grand Hospital after the expulsion of the Islamic State militants in central Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq. Wednesday, Jan. 6, 2016. Islamic State had captured Ramadi in May, in one of its biggest advances since the U.S.-led coalition began striking the group in 2014. Recapturing the city, which is the provincial capital of Anbar, provided a major morale boost for Iraqi forces. (AP Photo)
قوات عراقية تتقدم ببطء خشية الألغام في مدينة الرمادي (أسوشيتد برس)
سقط عشرات القتلى والجرحى معظمهم من القوات العراقية والحشد العشائري في كل من مدينة الرمادي وبروانة قرب حديثة في محافظة الأنبار (غربي العراق)، وذلك بعد أن شن تنظيم الدولة الإسلامية سلسلة هجمات وتفجيرات.

وأوضحت مصادر أمنية بقيادة قوات مكافحة الإرهاب في الرمادي أن 19 شخصا قتلوا بينهم 12 من مقاتلي تنظيم الدولة وسبعة من أفراد القوات الأمنية العراقية وعشرة جرحى في مواجهات وتفجيرات جرت بعد تمكن القوات العراقية من اقتحام حي الملعب وسط مدينة الرمادي.

ويعد حي الملعب من أهم مناطق الرمادي، كونها المنفذ الجنوبي لمركز المدينة، إضافة إلى أن السيطرة عليه تعني السيطرة على مركز الرمادي بشكل كامل.

وما زال تنظيم الدولة يسيطر على المناطق الشرقية للمدينة، وهي أحياء الصوفية والسجارية والبوغانم والبومرعي وجويبة المحيطة بمركز الرمادي.

من جهة أخرى قالت مصادر أمنية بمدينة الرمادي إن القوات العراقية تمكنت من إحراز مزيد من التقدم والوصول إلى حي الصويفية الذي يعد أحد أكبر أحياء وسط الرمادي، وإنها تحاول اقتحامه واستعادته من تنظيم الدولة.

وأضافت المصادر أن مواجهات اندلعت فجر اليوم بين مقاتلي التنظيم والقوات العراقية التي طوقت الحي من الجهة الجنوبية والغربية. كما عززت القوات العراقية وجودها في أطراف حي مشيهد شرقي الرمادي.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة وليد إبراهيم بأن هناك تحشيدا لقوات الجيش العراقي يتم في حي مشيهد وهو ما يشي بقرب شن هذه القوات هجمات جديد على تجمعات لتنظيم الدولة.

مناطق أخرى
وكانت مصادر عسكرية عراقية قد قالت إن نحو 20 من الجيش العراقي والحشد العشائري قتلوا في هجوم لتنظيم الدولة بعربات ملغمة، وباشتباكات في بروانة قرب حديثة غربي الأنبار.

وفي الفلوجة (بمحافظة الأنبار)، قالت مصادر طبية عراقية إن مدنيين قتلا وأصيب ستة بينهم طفل وامرأتان، جراء قصف الجيش العراقي بالمدفعية وراجمات الصواريخ أحياء سكنية في الفلوجة.

وتركز القصف على أحياء نزال والرسالة والأندلس وسط المدينة، وألحق أضرارا بالمنازل والممتلكات. ويفرض الجيش العراقي حصارا مشددا على الفلوجة ومحيطها تسبب في نقص حاد في المواد الغذائية والسلع الأساسية.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن تنظيم الدولة هاجم بمختلف الأسلحة وحدات الجيش العراقي في منطقة الجسر الياباني والمناطق المحيطة به والرابطة بين مناطق محافظة صلاح الدين (شمال البلاد) وأهمها سامراء وبين محافظة الأنبار.  

المصدر : الجزيرة + وكالات