مصرع 12 مصريا في غرق قارب بالنيل

People gather along the banks of the Nile River during the search for victims of a ferry boat accident on the River Nile in the Warraq area of Giza, Egypt, early 23 July 2015. According to local media reports twelve people have been confirmed killed after a ferry carrying at least 20 people sank in the River Nile in the Warraq area in Giza, Another two have been found injured. The search for the missing passengers is still ongoing. EPA/MOHAMED KAMAL EGYPT OUT
أهالي ضحايا قارب غرق بالنيل في يوليو/تموز الماضي يتابعون عمليات البحث عن ناجين (الأوروبية-أرشيف)

لقي 12 شخصا على الأقل مصرعهم مساء أمس الخميس في غرق قارب صغير يستخدم لنقل الركاب بين ضفتي فرع لنهر النيل بمحافظة كفر الشيخ الواقعة شمال غربي القاهرة.

وأكد محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر أن فرق البحث أنقذت شخصين وأن حالتهما الصحية "شبه مستقرة"، موضحا أن المركب الغارق لم يكن مصرحا له بنقل الركاب، كما أنه غير مصرح بعمل العبارات والمراكب ليلا.

وأضاف أنه بسبب سوء الأحوال الجوية اختل توازن المركب وغرق في النيل، مشيرا إلى أنه كان صغيرا وغير مجهز ليحمل هذا العدد من الركاب.

وأفادت تقارير محلية بأن القارب كان ينقل ٢٢ مواطنا، إلا أن زيادة حمولته وسوء الأحوال الجوية تسببا في غرقه.

وتكثر حوادث غرق العبارات في مصر ومعظمها ناجم عن مشاكل في الصيانة والإهمال، حيث تحمل العبارات الصغيرة المتهالكة أكثر من طاقتها، كما لا تتوافر فيها معايير السلامة أو وسائل الإنقاذ اللازمة في مثل هذه الحوادث.

وفي يوليو/تموز الماضي لقي نحو أربعين شخصا مصرعهم -بينهم نحو عشرين طفلا- إثر اصطدام مركب رحلات بمركب تجاري في الوراق بشمال القاهرة.

وإثر هذا الحادث، قررت الحكومة وقف حركة الملاحة في القاهرة الكبرى للمراكب النهرية من غروب الشمس حتى شروقها. وظل هذا القرار ساريا حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : وكالات