السعودية تنهي استعداداتها للانتخابات البلدية الثالثة

رئيس لجنة الانتخابات البلدية السعودية جديع القحطاني (وسط)
رئيس لجنة الانتخابات البلدية السعودية جديع القحطاني (وسط) أثناء المؤتمر الصحفي (واس)

أنهت اللجنة العامة للانتخابات البلدية في السعودية ترتيباتها لإطلاق الدورة الثالثة للانتخابات التي تبدأ منتصف أغسطس/آب الجاري واستقبال أربعة ملايين ناخب.

وقال رئيس لجنة الانتخابات جديع القحطاني في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بوزارة الشؤون البلدية والقروية، إن من أهم ما يميز هذه الدورة مشاركة المرأة فيها انتخابا وترشحا.

وتشهد الانتخابات القادمة مستجدات عديدة بعد صدور النظام الجديد للمجالس البلدية، أبرزها زيادة صلاحيات المجالس وخفض سن القيد ومشاركة المرأة ورفع نسبة الأعضاء المنتخَبين من النصف إلى الثلثين، بعد أن كان يتم تعيين نصف الأعضاء بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية.

ويتوقع مراقبون -بناء على تلك المستجدات- أن تشهد الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة تزايد أعداد المشاركين فيها، والمنافسة على مقاعدها التي يتنافس عليها 2106 مترشحين.

وأوضح القحطاني أن اللجنة العامة للانتخابات اعتمدت 1263 مركزا انتخابيا موزعة على 284 أمانة وبلدية على مستوى المملكة، كما اعتمدت 250 مركزا انتخابيا احتياطيا موزعة على اللجان المحلية في مختلف مناطق المملكة.

وكانت الانتخابات البلدية السعودية التي أجريت عام 2011 قد شهدت إقبالا ضعيفا، حيث أعلنت اللجنة العامة للانتخابات وقتها أن نسبة المشاركة بلغت 39% من الناخبين.

المصدر : وكالات