أنباء عن إلغاء السيسي مشاركته بقمة جوهانسبيرغ

Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi attends the closing session of an African summit meeting in the Egyptian resort of Sharm el-Sheikh on June 10, 2015. Senior African officials were negotiating a trade deal in Egypt to create a common market across half the continent, with the aim of raising Africa's share of global trade -- currently at about two percent. The deal between the East African Community, Southern African Development Community and the Common Market for Eastern and Southern Africa (COMESA) would create a 26-country market with a population of 625 million and gross domestic product worth more than $1 trillion (900 billion euros). AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
السيسي سيغيب عن قمة تمكين المرأة الأفريقية في جوهانسبيرغ (الفرنسية/غيتي)

أفاد تقرير إخباري اليوم الخميس بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ألغى مشاركته في قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المقرر إجراؤها في مدينة جوهانسبيرغ بجنوب أفريقيا يومي 14 و15 يونيو/حزيران الجاري.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصدر دبلوماسي أفريقي أن السيسي لن يسافر إلى جوهانسبيرغ، ومن ثم لن يحضر القمة التي تعقد تحت شعار "تمكين المرأة الأفريقية والتنمية نحو أجندة 2063 لأفريقيا".

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه إن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب هو الذي سيقود وفد بلاده إلى القمة الأفريقية.

وأضاف أن مصر أخطرت رسمياً الدولة المضيفة بعدم مشاركة السيسي في الاجتماعات. وكان يفترض أن يصل الرئيس المصري إلى جوهانسبيرغ غداً الجمعة.

ولم تُشر الوكالة التي أوردت الخبر السبب وراء إلغاء السيسي زيارته هذه، لكنها أشارت في تقرير لها أمس الأربعاء أن عدة منظمات حقوقية وإعلامية في جنوب أفريقيا طالبت باعتقال السيسي فور وصوله إلى جوهانسبيرغ.

وكشف عضو جمعية محامي مسلمي جنوب أفريقيا يوشا تايبو أن جمعيته طلبت من السلطات المعنية في بلاده اعتقال الرئيس المصري فور وصوله.

وقال تايبو إن طلب الاعتقال يأتي استناداً إلى الأدلة التي قُدمت إلى السلطات المعنية في جنوب أفريقيا، مشيراً إلى أن "الاتهامات الموجهة للسيسي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

بدوره أعلن المتحدث باسم رابطة الإعلاميين في جنوب أفريقيا إبراهيم فاودا تأييده للمطالبة باعتقال السيسي وتقديمه للعدالة فور وصوله.

وأضاف فاودا أن "الجرائم التي ارتكبها السيسي في مصر تجعله عرضة للملاحقة القانونية باعتباره مجرم حرب ومدانا من قبل منظمات حقوقية دولية…".

المصدر : وكالة الأناضول