الملك السعودي: عاصفة الحزم ستستمر حتى تحقيق أهدافها

Saudi King, Salman bin Abdulaziz al-Saud (L), attends the opening session of the Arab Leaders summit, Sharm al-Sheikh, Egypt, 28 March 2015. The Arab summit is running 28 and 29 March with the current unrest in Yemen topping the agenda as Saudi Arabia at the head of a coalition of Muslim and Arab countries continues to carry out airstrikes against Houthis which have so far claimed some 40 civilian lives with many more injured, and is said to be mulling the option of sending ground forces in to reinstate what they are calling the legitimate government headed by Abdo Rabbo Mansour Hadi, who is now at the conference calling for the continuation of airstrikes until Houthis surrender according to some reports, while talks between delegates continue about the possibility of setting up a joint Arab military force.
الملك سلمان انتقد بشدة رفض الحوثيين لبحث الأزمة اليمنية بالعاصمة الرياض (الأوروبية)

أكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أن عاصفة الحزم ستستمر إلى أن تحقق أهدافها، في حين أعلن مسؤولون دبلوماسيون من الخليج أن الضربات الجوية التي يشنها التحالف العربي ضد الحوثيين يمكن أن تستمر لفترة تصل إلى ستة أشهر.

ووجه الملك سلمان، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية، الشكر للدول المشاركة والداعمة لعملية عاصفة الحزم، قائلا إن "العملية ستستمر حتى تحقق هذه الأهداف لينعم الشعب اليمني بالأمان".

كما انتقد بشدة رفض الحوثيين لبحث الأزمة اليمنية بالعاصمة الرياض، وقال إن دول مجلس التعاون الخليجي استجابت لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد قمة في الرياض.
 
وأشار في كلمته إلى أن ما سماه آفة الإرهاب تأتي في طليعة التحديات التي تواجه الأمة العربية، داعيا إلى إيجاد حل سياسي لإنهاء معاناة الشعب السوري.

ويفترض أن تدرس القمة -التي افتتحت اليوم في شرم الشيخ بمصر في دورتها العادية الـ26- إنشاء قوة عربية مشتركة. كما تنعقد بهدف الخروج من الأزمات التي تعاني منها العديد من الدول العربية.

undefined

ستة أشهر
وفي السياق، أعلن مسؤولون دبلوماسيون من الخليج العربي أن عاصفة الحزم يمكن أن تستمر لفترة تصل إلى ستة أشهر، متوقعين رد فعل إيراني في شكل عمليات لزعزعة الاستقرار.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول خليجي أن السعودية وحلفاءها يراهنون على حملة جوية تستمر شهرا، لكن "ذلك يمكن أن يستمر خمسة إلى ستة أشهر" مشيدا بنتائج الغارات التي أطلقت منذ الخميس وأتاحت وفق قوله تدمير 21 صاروخ سكود.

وقال دبلوماسيون بالخليج إن السعودية وحلفاءها قرروا الرد على الحوثيين حين أظهرت صور الأقمار الاصطناعية نهاية يناير/كانون الثاني الماضي تحريك صواريخ سكود نحو الحدود السعودية مع قدرة يمكنها أن تبلغ الأراضي السعودية.

وتوقع هؤلاء المسؤولون "رد فعل إيرانيا" ليس على شكل عملية عسكرية وإنما بشكل أعمال تزعزع الاستقرار.

المصدر : وكالات