حماس للحمد الله: غزة لم تعد تحتمل زيارات بروتوكولية

Senior Hamas leader Ismail Haniyeh (R) waves as he hosts Palestinian Prime Minister Rami Hamdallah at his house in Gaza City October 9, 2014. Hamdallah arrived in the Hamas-dominated Gaza Strip on Thursday and convened the first meeting of a unity government there since a brief civil war in 2007 between Hamas and forces loyal to the Fatah party. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
رامي الحمد الله (يسار) خلال زيارته الأولى لغزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز)

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رئيس حكومة التوافق الفلسطينية رامي الحمد الله إلى تقديم حلول عملية لأزمات قطاع غزة خلال زيارته المرتقبة غدا الأربعاء وعدم الاكتفاء بزيارة بروتوكولية، معربة عن خشيتها من أن تسفر الزيارة عن نتائج عكسية إذا لم يتحقق ذلك.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريح صحفي -وصلت للجزيرة نت نسخة عنه- "حماس تدعو لأن تقدم هذه الزيارة حلولا عملية لمشاكل أهل غزة، لأن غزة لم تعد تحتمل أي زيارات بروتوكولية".

وكانت حكومة التوافق أكدت على أن الحمد الله سيتوجه الأربعاء على رأس وفد من المسؤولين إلى قطاع غزة استكمالا لجهود دعم إعمار القطاع والتخفيف من معاناة سكانه.

وقالت الحكومة -في بيان عقب اجتماع مجلس الوزراء في رام الله– إن توجه الحمد الله إلى غزة يأتي بهدف حث المجتمع الدولي على الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر إعادة الإعمار الذي عقد في القاهرة، ومن أجل دفع جهود المصالحة لمواجهة كافة التحديات.

لكن أبو زهري رهن نجاح زيارة الحمد الله للقطاع "بتوفر الإرادة السياسية، وإنهاء سياسة التهميش والتمييز التي تتعرض لها غزة من قبل الحكومة".

وأضاف أنه إذا لم تقدم هذه الزيارة حلولا حقيقية لمشاكل أهل غزة "فإننا نخشى أن تكون ذات نتائج عكسية".

وأشار المتحدث باسم حماس إلى أن "أقصر الطرق إلى المصالحة هي الالتزام بتنفيذ الاتفاقات كاملة دون انتقائية، ووقف المراهنة على طبيعة التطورات في الإقليم".

وهذه المرة الثانية التي سيزور فيها الحمد الله غزة بعد إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تشكيل حكومة التوافق الوطني في يونيو/حزيران الماضي، حيث زارها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قبيل انعقاد مؤتمر المانحين في القاهرة.

المصدر : الجزيرة