تركيا تجلي حرّاس ضريح "عثماني" بحلب

Turkish soldiers supported by tanks guard the Turkish-Syrian border, Suruc district, Sanliurfa, Turkey, 23 October 2014. As the Pentagon admits one of the airdrops containing humanitarian and military supplies it has been delivering to Syrian Kurdish fighters in Kobane may have ended up in the hands of IS, talks which have been ongoing in the Kurdish north of Iraq between Syrian and Iraqi Kurdish groups have said they are prepared to cooperate and the Kurdish Regional Government hopes to support the ongoing battle in Kobane with troops.
صورة أرشيفية لجنود أتراك بصحبة مدرعات على الحدود التركية السورية (الأوروبية)

قال مراسل الجزيرة في إسطنبول، اليوم الأحد، إن الجيش التركي أكمل بنجاح عملية داخل سوريا لإجلاء أربعين جنديا تركيا كانوا يحرسون ضريحا عثمانيا قرب حلب بسوريا، مشيرا إلى أن جنديا سقط أثناء هذه المهمة في حادث غير قتالي.

وأفاد المراسل عمر خشرم أن العملية بدأت في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت لإجلاء الجنود الذين يحرسون ضريح سليمان شاه جد مؤسس الإمبراطورية العثمانية في ناحية منبج بين محافظتي الرقة وحلب في سوريا.

وأكد خشرم -نقلا عن مصادر تركية- أن قوات كوماندوز خاصة وخمسين مدرعة تابعة للجيش التركي مدعومة بطائرات إف 16 أمنت عبور الجنود، مشيرا أيضا إلى أن العملية شاركت فيها طائرات استطلاع وطائرات من دون طيار.

من جهتها، ذكرت رئاسة الأركان التركية أن العملية لم تشهد أية اشتباكات، إلا أن أحد الجنود سقط "شهيدا" نتيجة حادث وقع خلال المرحلة الأولى من العملية.

وأكد المراسل أن تبديل حراس الضريح -الذي يعد أرضا تركية بمقتضى اتفاقية دولية موقعة عام 1920- لم يتم منذ شهرين بحكم الظروف العسكرية في المنطقة التي يسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء منها.

وكانت تركيا قد حذرت مرارا الأطراف المتنازعة في المنطقة التي يوجد فيها الضريح من المساس به بعد تفجير عدد من الأضرحة بمواقع ومدن أخرى.

وقام تنظيم الدولة العام الماضي باحتجاز رتل من القوات التركية أثناء توجهها لضريح سليمان شاه لتبديل حراسه قبل الإفراج عنه لاحقا.

المصدر : الجزيرة + وكالات