غارات روسية بحلب وتنظيم الدولة يتقدم بحمص

آثار الدمار جراء القصف الروسي على قرى وبلدات ريف حماة -
آثار الدمار جراء القصف الروسي على قرى وبلدات ريف حماة (الجزيرة)

شن الطيران الروسي غارات جديدة على مواقع للمعارضة السورية بحلب، ليمهد الطريق لقوات النظام التي حققت تقدما بها, بينما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مواقع جديدة بريف حمص الشرقي.

وقالت وكالة الأناضول إن 15 شخصا من بينهم نساء وأطفال قتلوا في غارات روسية على منطقة كفر حمرة بمدينة حلب, كما أصيب في القصف 50 شخصا نقلوا إلى المستشفيات الميدانية القريبة.

وأضافت المصادر أن القصف الروسي على هذه المناطق أحدث دمارا هائلا وألحق أضرارا كبيرة بالمنشآت السكنية, مما جعل المئات من المدنيين يتركون منازلهم المدمرة وينزحون إلى مناطق أخرى هربا من القصف.

وتمكنت قوات النظام المدعومة بغطاء جوي روسي من السيطرة على مواقع مهمة في حلب بعد معارك عنيفة خاضتها مع فصائل المعارضة المسلحة.

وفي ظل هذه التطورات أعلن جيش النصر الذي يقاتل في صفوف المعارضة المسلحة بريف حماة ضد النظام النفير العام وإرسال أرتاله إلى ريف حلب الجنوبي لدعم قوات المعارضة في صدّ تقدم النظام في تلك الجبهات.

ريف حمص
في الأثناء قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن مقاتليه سيطروا على حاجزين ومواقع لقوات النظام في سلسلة جبال جنوب منطقة الدوة غربي تدمر بريف حمص الشرقي، وأضافت أن الاشتباكات العنيفة أسفرت عن مقتل 50 عنصرا على الأقل من قوات النظام وتدمير آليات عسكرية.

من جهته قال مراسل الجزيرة نت يزن شهداوي إن تنظيم الدولة حقق تقدما كبيرا في ريف حمص الشرقي حيث سيطر التنظيم على حاجزين و14 موقعا للنظام في منطقة الدوّة غربي مدينة تدمر بريف حمص الشرقي, بعد تقدم التنظيم في بلدة مهين وما حولها.

وأضاف أن قوات النظام قصفت بقذائف الهاون قرية غرناطة بريف حمص الشرقي، مما أدى لمقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين جراء القصف المتواصل على القرية، حسب ناشطين.

وقال إن الاشتباكات ما زالت متواصلة بين قوات النظام والمعارضة المسلحة على جبهات قرية تير معله الجنوبية والشرقية، وتمكنت المعارضة المسلحة من صدّ هجوم جديد للنظام على قرية غرناطة بريف حمص الشمالي.

كما تحدث المراسل عن قصف طيران النظام لقرى وبلدات كفرزيتا ولطمين ولحايا بريف حماة الشمالي، وقصف بالبراميل المتفجرة وبالقنابل الفراغية على بلدة اللطامنة بريف حماة، كما شنت الطائرات الروسية أربع غارات على اللطامنة شمالي حماة.

يذكر أن قوات المعارضة المسلحة حققت تقدما في جبهتي حماة والحسكة بعد معارك مع كل من قوات النظام ومقاتلي تنظيم الدولة تمكنت إثره من السيطرة على نقاط مهمة بهذه المناطق.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول