الأمم المتحدة: دارفور توفر أرضا خصبة للإسلاميين

الموسوعة - ULANG, SUDAN- SEPTEMBER 7: Rebel Sudanese Justice and Equality Movement (JEM) fighters investigate an abandoned village looted and burned by government supported Janjaweed militiamen near their base in the Darfur region of Sudan, September 7, 2004. in Ulang, Sudan. . Both rebel groups, the JEM, and the Sudanese Liberation Movement (SLM) continue to abide by a current ceasefire and are participating in talks with the Sudanese government in neighboring Nigeria, but are growing increasingly frustrated by the government's failure to reign in the janjaweed militia and warn of impending military action if the violence in the region does not end soon.(Photo by Scott Nelson/Getty Images)
عناصر تابعة لحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور (غيتي-أرشيف)

حذرت الأمم المتحدة من أن إقليم دارفور غربي السودان قد يصبح مرتعا لمن وصفتهم بـ"الإسلاميين المتشددين" مع احتدام العنف في الإقليم.

وقال تقرير للجنة الأمم المتحدة للخبراء بشأن السودان، إن حدود دارفور المليئة بالثغرات والتمازج القبلي عبر الحدود مع دول الجوار في جمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا ومالي والنيجر، يمكن أن يخلق ظروفا مواتية لتسلل المسلحين الإسلاميين.

وحمّل التقرير جماعات مسلحة لم يحددها مسؤولية تدهور الوضع الأمني في ليبيا والساحل والشرق الأوسط، وأعرب عن مخاوف بشأن تقارير عن دعم الخرطوم لإسلاميين في ليبيا.

وتحدث الخبراء عن أن الغارات الجوية التي يشنها الجيش قلّت في الآونة الأخيرة، لكنهم أشاورا إلى ما وصفوه بنمط من الاستهداف المتعمد أو الهجمات العشوائية على المدنيين الموالين بشكل فعلي أو متصور لجماعات المعارضة المسلحة، بالإضافة إلى هجمات متفرقة من قبل قوات المتمردين على جماعات يعتقد أنها موالية للحكومة.

وأشار التقرير إلى تدمير 3324 قرية في دافور خلال فترة الخمسة أشهر، استنادا إلى مسح قال إنه قامت به السلطة الإقليمية بدارفور في الفترة من ديسمبر/كانون الأول 2013 إلى أبريل/نيسان 2014.

ولفت التقرير أيضا إلى تزايد عدد المشردين في المنطقة، في حين أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن نحو نصف مليون شخص أصبحوا دون مأوى في دارفور العام الماضي.

ويشهد إقليم دارفور صراعا منذ أن حمل متمردون السلاح ضد الحكومة المركزية في 2003 يتهمونها بتهميش المنطقة.

وتقول الأمم المتحدة إن ثلاثمائة ألف شخص قتلوا كما شرد الملايين بسبب هذا الصراع، في حين تقول الحكومة إن عدد القتلى لا يتجاوز بضعة آلاف.

المصدر : رويترز