السيسي يؤكد حرصه على عدم التأثير على القضاء

Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi (2nd R) speaks during a meeting with Chinese President Xi Jinping (not pictured) at the Great Hall of the People in Beijing on December 23, 2014. Sisi is on a state visit to China. AFP PHOTO / POOL / GREG BAKER
السيسي قال إنه نأى بنفسه عن التدخل في مسار أي قضية أو تحقيقاتها (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه متمسك باستقلال القضاء، وإنه ينأى بنفسه عن التدخل في مسار أي قضية أو تحقيقاتها.

وقال السيسي خلال مشاركته في احتفالية عيد القضاء بمصر اليوم السبت، إن "قضاة مصر لا سلطان عليهم إلا القانون وضمائرهم، ولا رقيب عليهم إلا الله، وسيظل قضاة مصر حصنا للعدالة يحملون رسالتها، يشاركون في بناء الوطن وتدعيم سيادة القوانين".

وأضاف "حرصت منذ تولي السلطة (يونيو/حزيران 2014) على عدم التأثير على القضاء، وأن أنأى بنفسي عن التدخل في مسار أي قضية، أو في سير تحقيقات النيابة"، وأشار إلى أن "الدستور أرسي استقلال القضاء، وهو ما أعتبره منهجا لي في الحكم، ألتزم به بإيمان ويقين".

ودعا القضاة إلى مضاعفة الجهود ومواصلة العمل "من أجل تحقيق الرخاء للبلاد"، وقال إن "الأساس الضابط للدولة هو سيادة القانون على الجميع".

وسبق كلمة السيسي أمام القضاة، عرض لفيلم وثائقي عن القضاء والعدالة في مصر، بدءا من العصر الفرعوني، مرورا بالعصر الإسلامي، وحتى الآن، فضلا عن تاريخ مبنى دار القضاء العالي.

ويعد السيسي أول رئيس يشهد احتفالية عيد القضاء منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.
وكانت آخر زيارة لرئيس مصري لدار القضاء العالي في عام 2011، حيث زاره الرئيس المخلوع حسني مبارك بمناسبة الاحتفال بعيد القضاء الذي يوافق التاسع من يناير/كانون الثاني من كل عام.

المصدر : وكالة الأناضول