حماس: ليس من سياستنا التفاوض المباشر مع إسرائيل

الدكتور موسى أبو مرزوق ـ نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
أبو مرزوق قال في مقابلة إن حركته قد تضطر إلى خوض مفاوضات مباشرة مع إسرائيل (الجزيرة-أرشيف)

قال المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن المفاوضات المباشرة مع إسرائيل ليست ضمن سياسة الحركة.

وأضاف المكتب في تصريح صحفي أصدره اليوم أن "المفاوضات المباشرة مع الكيان الصهيوني ليست من سياسة الحركة وليست مطروحة في مداولاتها الداخلية، وأن هذه السياسة المعتمدة في حماس".

وكان موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، قال أمس في مقابلة تلفزيونية مع فضائية القدس، إنّ حركته قد تضطر إلى خوض مفاوضات مباشرة مع إسرائيل، بضغط شعبي حال استمر الوضع في قطاع غزة على ما هو عليه من حصار خانق.

وأشار أبو مرزوق في المقابلة أن المفاوضات مع إسرائيل "غير محرّمة" شرعا، وأضاف "من الناحية الشرعية، لا غبار على مفاوضة الاحتلال، فكما تفاوضه بالسلاح تفاوضه بالكلام".

وهذه هي المرة الأولى التي يلمح فيها قيادي بارز في الحركة إلى إمكانية التفاوض المباشر مع إسرائيل.

وخاضت حركة حماس سابقا مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل عبر وساطة مصرية، كان آخرها مفاوضات التهدئة التي أعلنت في 26 أغسطس/آب الماضي.

ومنذ أن فازت حماس -التي تصنفها إسرائيل منظمة إرهابية- بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصارا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/حزيران من العام التالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تشكيل حكومة وفاق وطني تحت مظلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات