ثوار زليطن يرفضون "الكرامة" والنواب يصوتون لانتخابات مباشرة

تطورات القتال حول مطار طرابلس
منتسبو الجيش الليبي بزليطن يؤيدون حل كتيبتي القعقاع والصواعق اللتين تسيطران على مطار طرابلس الدولي (الجزيرة)

أعلن منتسبو الجيش الليبي في مدينة زليطن شرق العاصمة الليبية طرابلس رفضهم ما يُعرف بـ"عملية الكرامة" التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتأييدهم حل كتيبتي القعقاع والصواعق، وذلك في وقت صوّت فيه مجلس النواب بأغلبية ساحقة على إجراء انتخابات مباشرة يختار من خلالها الشعب الليبي رئيسه الجديد.

وأكد منتسبو الجيش في زليطن -في بيان قرأه ممثل عنهم- دعمهم "عملية فجر ليبيا" التي تشنها "قوات حفظ أمن واستقرار ليبيا" لإخراج كتيبتي القعقاع والصواعق من مطار طرابلس الدولي والمعسكرات المحيطة به.

من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا نقلا عن المتحدث باسم القوة الأمنية المشتركة عصام النعاس، بأن مجهولين اغتالوا مدير مديرية أمن طرابلس العقيد محمد سويسي في منطقة تاجوراء شرق العاصمة طرابلس.

وبحسب المصدر ذاته، فإن اغتيال سويسي تم بعد خروجه من اجتماع مع المجلس المحلي لمنطقة تاجوراء، حيث أطلق المسلحون المجهولون عليه وابلا من الرصاص فأردوه قتيلا ثم لاذوا بالفرار.

وذكر مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية أن العقيد سويسي أصيب بعدة رصاصات، مشيرا إلى أن "الجناة اختطفوا اثنين من مرافقي العقيد سويسي إلى مكان مجهول".

انتخاب مباشر
وعلى الصعيد السياسي، صوّت مجلس النواب الليبي بأغلبية ساحقة على إجراء انتخابات مباشرة يختار من خلالها الشعب الليبي رئيسه الجديد، في مسعى لوضع البلاد على المسار نحو الديمقراطية بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي.

‪تحولت بنغازي إلى ساحة قتال‬ (أسوشيتد برس)
‪تحولت بنغازي إلى ساحة قتال‬ (أسوشيتد برس)

ولم يحدد المجلس موعدا للانتخابات، في الوقت الذي تعاني فيه ليبيا من أسوأ أعمال عنف منذ الصراع الذي أطاح بالقذافي، حيث تشتبك كتائب مسلحة في طرابلس بالصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون.

ونقلت وكالة رويترز عن النائب فتح الله السعيطي قوله إن المجلس اتخذ قرارا بانتخاب الرئيس مباشرة، لكنه لم يحدد موعدا للتصويت وتركه إلى ما بعد مناقشة الأزمة الحالية وتقدير مدى استقرار الوضع.

ويأمل شركاء غربيون أن يتيح مجلس النواب الجديد المجال أمام مفاوضات بين الكتائب المتناحرة وداعميها السياسيين، ليعود الاستقرار إلى ليبيا بعد شهر من اشتباكات حولت العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي إلى ساحتي قتال.

على صعيد متصل، أصدر رئيس الأركان العامة للجيش الليبي عبد السلام جاد الله العبيدي أمرا إلى أركان القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الحدود والمناطق العسكرية وإلى التشكيلات والدروع التابعة لرئاسة الأركان، بالوقف الفوري لإطلاق النار في جميع مدن ليبيا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية أمس الأول.

من جهته، دعا المجلس الأعلى لثوار ليبيا رئاسة المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته إلى تحديد موعد انعقاد جلسة إتمام مراسم التسليم والتسلم القانونية لمجلس النواب بمدينة بنغازي، مؤكدا استعداد الثوار لتأمين أعماله.

كما دعا المجلس الأعلى للثوار أعضاء مجلس النواب للتوجه إلى مدينة بنغازي والإسهام بشكل فاعل في إنهاء حالة الانقسام، مشيرا إلى أن الأعضاء الموجودين في طبرق خالفوا ما جاء في الإعلان الدستوري الذي منح رئاسة المؤتمر الوطني صلاحيات تحديد مكان وزمان انعقاد جلسة التسليم والتسلم للمجلس.

المصدر : الجزيرة