القسام تهاجم قاعدة زيكيم وإسرائيل تغير خطوط الملاحة

An Israeli Iron Dome defense system missile is fired to intercept a rocket fired from Gaza over the city of Ashdod, southern Israel, 08 July 2014. Israel launched a major military offensive against the Gaza Strip early 08 July 2014 in response to increasing rocket attacks by Palestinian militants. The Israel Air Force bombed about 50 targets overnight, military spokesman Peter Lerner said. He warned that Israel would gradually increase the "quantity and quality" of its targets, stepping up pressure. EPA/ABIR SULTAN
إطلاق نحو مائة صاروخ اليوم من غزة إلى إسرائيل والقبة الحديدية تعترض أحدها متوجها إلى تل أبيب (الأوروبية)

أعلنت كتائب القسام مساء الثلاثاء تبنيها اقتحام قاعدة زيكيم العسكرية الإسرائيلية على شواطئ عسقلان، في حين أكدت مصادر إسرائيلية مقتل أربعة مسلحين في اشتباكات على ساحل القاعدة، ما دفع بإسرائيل لاتخاذ إجراءات احتياطية كتغيير خطوط الملاحة الجوية وإخلاء الشواطئ.

وأكدت كتائب القسام وقوع خسائر كبيرة في الهجوم الذي تبنته على قاعدة زيكيم جنوب تل أبيب، كما أكدت قصفها القاعدة بصواريخ كاتيوشا بالتزامن مع اقتحامها.

ومن جهته قال الجيش الإسرائيلي إنه تمكن من قتل أربعة من المسلحين الذين حاولوا اقتحام القاعدة بعد تسللهم من البحر، مشيرا إلى إصابة أحد جنوده بجروح.

وقال مراسل الجزيرة من قطاع غزة وائل الدحدوح إن منطقة زيكيم تتمتع بتحصينات أمنية مشددة، حيث توجد بها مصفاة نفط ومحطة توليد كهرباء تمد جنوب إسرائيل بالكهرباء، فضلا عن وجود القاعدة العسكرية، مما يجعل مهاجمة القاعدة عملية نوعية للمقاومة.

وفي السياق ذاته أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أنها قصفت مطار بن غوريون في تل أبيب بصاروخ براق70.

وقال أبو أحمد -الناطق باسم سرايا القدس- للجزيرة إن الكتائب أطلقت صاروخين تستخدمهما لأول مرة وهما براق70، استهدف الأول مدينة تل أبيب والآخر مطار بن غوريون، مضيفا "هذا أول الغيث، إذا تصاعد العدوان والتغول الصهيوني سيزداد عدد الصواريخ وسيتسع مداها".

وفي الأثناء، اعترضت القبة الحديدية صاروخا أطلق من غزة باتجاه تل أبيب، حيث سمع دوي صافرات الإنذار في المدينة، وفقا لمصادر إسرائيلية.

وسارعت السلطات الأمنية الإسرائيلية إلى الإعلان عن سلسلة إجراءات احتياطية وسط إسرائيل اشتملت على تغيير خطوط الملاحة الجوية من وإلى مطار بن غوريون الدولي، ووقف الملاحة كليا في مطار سديه دوف المحلي في تل أبيب، وإخلاء الشواطئ من المستجمين، إضافة إلى تجهيز الملاجئ في تل أبيب ومحيطها.

ويرجح الجيش الإسرائيلي أن نحو مائة صاروخ أطلق من غزة إلى إسرائيل نهار هذا اليوم، حيث وصل أقصى مدى لها منطقة تل أبيب التي تبعد نحو ستين كيلومترا عن غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات