تطهير أجزاء واسعة من مقديشو من المتفجرات

A handout photograph released by the African Union-United Nations Information Support team on 10 May 2013 shows unexploded ordinances (UXOs) lying on the ground waiting to be placed in a pit for detonation at a location near Mogadishu, Somalia, 09 May 2013. Over 200 kilos of unexploded ordinances (UXOs), captured from al-Shabaab militants, are destroyed outside of Mogadishu at a safe location. A team, aided by the UN Somalia Mine Action agency and consisting of soldiers from Burundi and Uganda, dispose of weapons on a weekly basis in order to ensure the weapons no longer pose a risk to civilians. EPA/TOBIN JONES
متفجرات تزن نحو 200 كلغ تم التخلص منها خارج مقديشو العام الماضي (الأوروربية)

أعلنت الحكومة الصومالية والاتحاد الأوروبي ووكالة التخلص من الألغام التابعة للأمم المتحدة (يونامس) اليوم، خلوّ أجزاء واسعة من العاصمة الصومالية مقديشو من الألغام وأي عبوات غير متفجرة.

وفي حفل حضره رئيس الوزراء الصومالي عبد الولي أحمد وكبار المسؤولين ببعثتي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، سلمت المبعوثة الأوروبية الخاصة للصومال ميشيلي سيرفون دوأورسو لعبد الولي خريطة تظهر أن 13 من أحياء مقديشو تم تطهيرها من المتفجرات والعبوات غير المنفجرة.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ووكالة يونامس -وهي الجهة المنفذة- بدآ مطلع العام 2010 حملة لتطهير العاصمة الصومالية من المتفجرات. وكانت الحصيلة هي التخلص من نحو ألف قطعة أو عبوة كانت منتشرة في المدينة وتهدد حياة سكانها.

وقالت سيرفون إن الاتحاد ساهم في خفض مخلفات الحرب الأهلية غير المتفجرة بشكل كبير في مقديشو ورفع من درجة الوعي لدى المواطنين وخاصة الأطفال بخطورة الألغام والمتفجرات، ودرّب قوات من الشرطة حتى تصبح مكافحة المتفجرات في البلاد حملة مستدامة، مضيفة أن تطهير جنوب الصومال لا يزال مستمرا، وستشمل الحملة جميع أنحاء البلاد.

يُذكر أن شراكة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي شهدت تنفيذ العديد من المشروعات الأخرى الهادفة إلى استقرار الصومال، مثل تدريب قوات أمن الموانئ، وتدريب الشرطة على التخلص من المتفجرات، وهي أول قوة في الصومال تتلقى تدريبا في هذا المجال.

المصدر : الجزيرة + وكالات