موعد رئاسيات مصر يتحدد بداية مارس

Egypt's Army Chief General Abdel Fattah al-Sisi attends a meeting with Egypt's interim President Adly Mansour, Russia's Defence Minister Sergei Shoigu and Foreign Minister Sergei Lavrov (not pictured) at El-Thadiya presidential palace in Cairo, November 14, 2013. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
undefined
 
 
قال مستشار الرئيس المصري المؤقت للشؤون الدستورية إن إعلان موعد الانتخابات الرئاسية سيتم خلال الأسبوع الأول من مارس/ آذار القادم. يأتي هذا في ظل تنظيم عدة أحزاب ناشئة لحملات تطالب بترشيح وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة.

ورغم اقتراب هذا الموعد، فإن السيسي لم يحسم بعد قراره ما إذا كان سيخوض الانتخابات الرئاسية أم لا.

وقد أعلنت عدد من الأحزاب السياسية -التي نشأت بعد إطاحة الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي- تأييد ترشيح السيسي.

ووُلدت في مصر حملة جديدة لدعم وزير الدفاع تحت عنوان " السيسي رئيسا" يقودها ضباط وأمنيون سابقون.

وأعلنت حركة تمرد بالسويس فتح باب التطوع لدعم المشير.

وقال منسق الحركة مصطفي السويسي إن فتح باب التطوع لدعم السيسي بالانتخابات مطلب قطاع كبير من المواطنين والشباب، مشددا على أن المصريين يعلمون جيدا من تجب مساندته.

من جهته، أعلن حزب التجمع عدم الدفع بمرشح للرئاسة، وأكد دعمه ما سماه المساندة الشعبية الجارفة لدعوة السيسي لخوض المعركة الانتخابية.

وأشار التجمع إلى أن تلك المساندة إنما تعبر عن "الاستجابة لكل الجهود المبذولة من أجل حماية الدولة الوطنية المدنية الديمقراطية".

عنان وصباحي
في ذات السياق، قال بيان صادر عن حملة رئيس الأركان السابق للجيش الفريق سامي عنان إنه يعتزم إعلان ترشحه في انتخابات الرئاسة.

وقالت الحملة إن عنان سوف يعلن ترشحه رسميا في مؤتمر صحفي الأسبوع المقبل، حيث يضع حاليا اللمسات الأخيرة على برنامجه الانتخابي.

أما حزب الكرامة الناصري فما يزال منقسما حول دعم حمدين صباحي الذي أعلن عزمه خوض السباق الرئاسي.

وكان صباحي قال إن مواجهة السيسي صعبة بالنسبة لكل المترشحين، لكنه شدد على أن الثورة يجب أن تحكم.

المصدر : الجزيرة + وكالة الشرق الأوسط