حمدين صباحي

r_Presidential hopeful Hamdeen Sabahi talks during an interview with Reuters in Cairo, July 31, 2011. Sabahy is campaigning to turn Egypt into an economic powerhouse
undefined

سياسي مصري ناصري وصحفي وشاعر وزعيم التيار الشعبي المصري الذي أسسه في سبتمبر/أيلول 2012 وقيادي في جبهة الإنقاذ المعارضة ومرشح رئاسي خاسر في الانتخابات الرئاسية الأولى التي جرت عقب ثورة 25 يناير2011.

لُقب بالحصان الأسود في الانتخابات ومفاجأتها بعد حلوله في المركز الثالث خلف الرئيس المعزول محمد مرسي وأحمد شفيق الذي تقدم عليه بفارق سبعمائة ألف صوت فقط.

ولد صباحي في العام 1954 بمحافظة كفر الشيخ لوالد مزارع. تخرج في كلية الإعلام بالقاهرة في 1976، وحصل في 1985 على ماجستير في الإعلام.

عرف صباحي بمعارضته لنظامي الرئيسين السابقين أنور السادات وحسني مبارك, وسجن 17 مرة  في عهديهما، وكان أيضا من منتقدي المجلس العسكري الذي تولى السلطة بعد مبارك حيث قال في أحد تصريحاته إن المجلس أساء للجيش المصري بإدارته السيئة للبلاد في المرحلة الانتقالية.

 

وفي عام 1977 عقب الانتفاضة الشعبية ضد غلاء الأسعار وإلغاء الدعم، حاول السادات امتصاص غضب الشعب بعقد مجموعة من اللقاءات مع فئات مختلفة من المجتمع، ومن هنا جاء لقاؤه الشهير مع اتحاد طلاب مصر، والذي تواجد فيه صباحي لمواجهة السادات.

 

ولمع نجم صباحي خلال هذا الاجتماع  بانتقاداته سياسات السادات الاقتصادية والفساد الحكومي بالإضافة إلى موقف السادات من قضية العلاقات مع إسرائيل والسلام معها في أعقاب حرب أكتوبر 1973.

وفي 2000 و2005 انتخب في دورتين متتاليتين نائبا مستقلا في مجلس الشعب قبل أن يتم إسقاطه في انتخابات 2010 لصالح مرشح من الحزب الوطني المنحل.

 

أسس صباحي في 1996 حزب الكرامة (الناصري), وتخلي في 2009 طوعا عن منصبه وكيلا لمؤسسي الحزب, وكان أيضا ممن ساهموا في تأسيس حركة "كفاية".

كان صباحي من أوائل الذين خرجوا في مظاهرات ثورة 25 يناير في مسقطة رأسه ببلدة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ وأصيب بجروح طفيفة خلال محاولة الشرطة فض المظاهرات.

وبعدها شارك في مظاهرات ميدان التحرير في القاهرة في "جمعة الغضب" في 28 يناير وأمضى أياما عدة في الاعتصام حتى رحيل مبارك في فبراير/شباط 2011.

المصدر : الجزيرة