جندي إسرائيلي بحالة خطرة بعد طعنه بتل أبيب

An Israeli border policeman aims his weapon towards Palestinian stone throwers during clashes following a protest against what organizers say are recent visits by Jewish activists to al-Aqsa mosque, at Qalandia checkpoint near the West Bank city of Ramallah November 7, 2014. In recent months, a campaign for the prayer ban on Jewish worshippers at the site, known to Muslims as the Noble Sanctuary and to Jews as Temple Mount, to be overturned, led by settler activists, has gathered momentum, raising alarm among Palestinians and Muslims further afield who fear that the Islamic oversight of the compound that has existed since the crusades is threatened. Prime Minister Benjamin Netanyahu insists the status quo will not change, but his reassurances have done little to calm nerves or religious sensitivities. Tensions over the compound, the third holiest site in Islam and the holiest place in Judaism, have fueled daily clashes between Israeli security forces and Palestinians in Jerusalem in recent weeks. REUTERS/Ammar Awad (WEST BANK - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
الشرطة والجنود الإسرائيليون يستهدفون من قبل الفلسطينيين الغاضبين (رويترز-أرشيف)

أصيب جندي إسرائيلي بجروح خطيرة بعد تعرّضه للطعن في محطة القطار في تل أبيب ظهر اليوم. وقد اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شابا عربيا وجد في المكان للاشتباه بعلاقته بعملية الطعن، وتعتقد الشرطة بأن الخلفية أمنية وليست جنائية.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة بفلسطين وليد العمري أن الجندي من وحدة سلاح الجو الإسرائيلي وأنه بحالة خطرة، وأشار إلى أن هناك معلومات تفيد بأنه في حالة وفاة سريرية.

وقالت الشرطة إن المعتقل يشتبه بأن يكون منفذ الطعن وهو من سكان مدينة نابلس بالضفة الغربية. وأشارت إلى أنه تم اعتقال الفلسطيني من قبل عناصر الشرطة بعد الفرار من الموقع والاختباء في بناية مجاورة في الشارع.

وأمس أفادت الشرطة الإسرائيلية بأن إسرائيليا تعرض لهجوم من قبل مجموعة من الشباب الغاضب قرب بلدة الطيبة في أراضي عرب 48 (شمال تل أبيب). وقد تم إحراق السيارة التي كان على متنها.

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ أسابيع احتجاجات عارمة على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المسجد الأقصى التي تمثلت في اقتحام مسؤولين إسرائيليين ومتطرفين يهود للحرم، وبالاعتداء على أراضي القدس المحتلة بالتوسع في المستوطنات.

والأربعاء الماضي كان شاب فلسطيني قد دهس مجموعة من الجنود الإسرائيليين في القدس مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد منهم.

واليوم وجهت الشرطة الإسرائيلية اتهاما لـ24 شخصا من عرب 48 بالمشاركة في أعمال العنف التي تلت مقتل شاب برصاص الشرطة، سيمثلون أمام قاض من أجل التمديد المحتمل لفترة توقيفهم الاحترازي.

وأوضحت متحدثة باسم الشرطة أن عشرة من بين الموقوفين من القاصرين.

ويشتبه في أن المتهمين قد شاركوا الأحد في مواجهات مع الشرطة أثناء مظاهرات في كفر كنا قرب الناصرة (شمالي البلاد).

وأتت هذه المظاهرات إثر مقتل خير حمدان (22 عاما) برصاص الشرطة عندما كان يحتج على اعتقال أحد أقاربه.

المصدر : الجزيرة + وكالات