مقترحات أنان الستة

المقترحات الستة المقدمة إلى السلطات السورية كما حددها مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن في 16 مارس/آذار 2012:

1- تلتزم سوريا بالعمل مع المبعوث أنان في عملية سياسية شاملة تقودها سوريا للاستجابة للتطلعات المشروعة ومخاوف الشعب السوري.

2- تلتزم سوريا بوقف القتال, وبالوقف الفوري لتحرك القوات واستخدامها للأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية. وعند تطبيق هذه الإجراءات ستعمل سوريا مع أنان لوقف كل أشكال العنف تحت إشراف الأمم المتحدة. وسيبحث أنان تعهدات مشابهة من قبل المعارضة لوقف القتال.

 3- تقبل سوريا وتطبق هدنة إنسانية من ساعتين يوميا لإيصال المساعدات وإجلاء الجرحى.

 4- تتعهد سوريا بتكثيف وتيرة الإفراج عن المعتقلين بصورة تعسفية وتقديم قائمة بأسماء الأماكن التي احتجزوا فيها.

 5- تتعهد سوريا بضمان حرية تحرك الصحفيين بأرجاء البلاد وعدم الاستنسابية في منح سمات الدخول لهم.

 6- تتعهد سوريا باحترام حرية التجمعات والتظاهر السلمي المكفول قانونا.

المصدر : أسوشيتد برس

حول هذه القصة

اعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء بالإجماع بيانا رئاسيا يطالب سوريا بأن تطبق “فورا” خطة السلام التي عرضها المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان، ويتضمن تحذيرا مبطنا باتخاذ إجراءات دولية، وفي الأثناء أعلنت اليابان إغلاق سفارتها في دمشق مؤقتا.

تلقى الموفد الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان أمس رد سوريا على خطته المؤلفة من ست نقاط لحل الأزمة السورية، قبل أن يبدأ اليوم الثلاثاء زيارته للصين، بعد أن لقي دعما قويا لخطته من الولايات المتحدة وروسيا.

اعتبرت صحيفة ذي غارديان أن خطة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان لحل الأزمة السورية تستحق العناء، رغم أن طرفي النزاع من نظام ومعارضة قد يتخذانها -إذا ما وافقا عليها- بسوء نية.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة