تنديد فلسطيني بتعزيز أمن المستوطنات

The east Jerusalem Jewish settlement of Pisgat Zeev (L) and the the Palestinian Shufat refugee camp mosque are seen on October 16, 2010. Israel has unveiled plans for more than 230 new homes for Jewish settlers in Arab east Jerusalem, reports said on October 15, in a move likely to complicate US attempts to revive the peace process. AFP
undefined

عوض الرجوب-رام الله

نددت أوساط رسمية وشعبية فلسطينية بنية سلطات الاحتلال تعزيز أمن المستوطنات في الضفة الغربية، وتخصيص ميزانيات جديدة لدعم أمن تلك المستوطنات.

وكانت لجنة المالية التابعة للكنيست خصصت الثلاثاء مبلغ 111 مليون شيكل (نحو ثلاثين مليون دولار) لتغطية الاحتياجات الأمنية للمستوطنات بالضفة.

وقال وزير الدولة لشؤون الاستيطان ماهر غنيم "إن الإجراء الإسرائيلي يؤكد استمرار نهج الاستيطان ودعمه من قبل كل من الحكومة الإسرائيلية والكنيست على حد سواء".

وأضاف "الحاجة لمثل هذه المبالغ والجهد المبذول لحماية المستوطنات يؤكد مجددا أن المستوطنات جسم غريب على الأرض الفلسطينية يجب إزالته".

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن السلطة الفلسطينية تقوم بمجهود دبلوماسي وسياسي وإعلامي لمواجهة هذه السياسة، مشيرا إلى تبني إستراتيجية وطنية لمواجهة سياسات الاحتلال الاستيطانية.

من جهته قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن سلطات الاحتلال بدأت منذ شهرين باستحداث طرق التفافية في محيط المستوطنات فضلا عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة وسكة حديدية.

وأشار دغلس إلى أن تعزيز أمن المستوطنات وتحصينها ينطوي على مخاطر قد تلحق بالفلسطينيين خاصة مع إضافة مساحات أمنية جديدة لصالح المستوطنات، وتدريب المستوطنين على حمل السلاح، واستحداث كاميرات لمراقبة المواطنين والمزارعين الفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة