حماس ضد ربط السياسة بالعودة للأردن

-

أبو مرزوق أكد عدم قدرة أحد على منع قيادات الحركة من العمل السياسي (الأوروبية-أرشيف)

رفضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الخميس ربط عودة قيادتها للإقامة بالأردن بعدم ممارسة أي نشاط سياسي، وذلك في أول تعقيب على تصريحات رئيس الوزراء الأردني الذي أكد فيها أن حكومته تبحث السماح لقيادات من حماس بالإقامة في الأردن دون ممارسة السياسة.

وقال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في حديثه لصحيفة "الرسالة نت" في غزة، "إن من حق قادة حماس أن يكون لها تواجد في كافة العواصم العربية لا سيما الأردن لأن جلهم يحمل الجنسية الأردنية".

وأكد أبو مرزوق للصحيفة التابعة لحماس أنه لا أحد يستطيع منع قادة الحركة من ممارسة العمل السياسي لأنهم يهدفون إلى حماية حقوق الشعب الفلسطيني، متمنيا أن يعيد الأردن النظر في قراره بهذا الشأن.

وكان رئيس الوزراء  الأردني عون الخصاونة قال لمجلة تايم الأميركية إن حكومته تبحث السماح لقيادات من حماس وعائلاتها بالإقامة في الأردن، "لكن من دون السماح لهم بتأسيس مكتب للحركة على الأراضي الأردنية أو ممارسة أي نشاط سياسي من أي نوع".

وعبر الخصاونة عن استهجانه للانتقادات الموجهة للحكومة حول نيتها السماح لأفراد من حماس وعائلاتهم بالعودة للإقامة في الأردن طالما أن ذلك سيكون ضمن ضوابط سياسية سيتم تحديدها مسبقا.

مسيرة مؤيدة لحماس في عمّان (الجزيرة)
مسيرة مؤيدة لحماس في عمّان (الجزيرة)

ضغوط أميركية
وحول الأنباء التي تحدثت عن ضغوط أميركية وإسرائيلية على الأردن لمنع زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، قال أبو مرزوق إن ذلك لم يكن مستبعدا، وإنه أمر متوقع من قبل قيادة الحركة.

وأضاف "ليس غريبا أن تعترض الولايات المتحدة على زيارة مشعل لأنها سياستهم ولن يغيروها"، داعيا واشنطن إلى تغيير طريقة تعاملها مع القضية الفلسطينية في ظل التغيرات في الدول العربية.

الجدير بالذكر أن وسائل الإعلام وقيادات من حركة حماس أعلنت منذ أكثر من شهر عن زيارة مرتقبة لمشعل برفقة ولي العهد القطري إلى العاصمة الأردنية، دون أن يجري تنفيذها حتى الآن، وسط شكوك في دوافع التأجيل المتكرر للزيارة.

وكانت مصادر أردنية مطلعة قالت للجزيرة نت إن الأردن قرر تأجيل زيارة كان من المقرر أن يقوم بها مشعل إلى ما بعد عودة ملك الأردن عبد الله الثاني من زيارة سيقوم بها إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

المصدر : وكالات