الشرطة تفرق محتجين بالرباط

r : A protester injured by Moroccan police is carried by his friends during a demonstration organized by the February 20 anti-government movement demanding political reforms, in Casablanca May 22, 2011. Moroccan police beat protesters

محاولات التظاهر في المغرب قوبلت في الأسابيع الماضية بتدخل أمني (رويترز)

فرقت الشرطة المغربية عشرات الشبان في الرباط لمنعهم من تنظيم احتجاج دعت إليه حركة 20 فبراير في عدد من المدن للمطالبة بالديمقراطية.

وقال نجيب شوقي وهو أحد أعضاء الحركة في الرباط لوكالة الصحافة الفرنسية إن قوات أمنية كبيرة تحركت ضد المتظاهرين واستخدمت الهريّ لمنع التجمع أمام البرلمان.

وكان وزير الاتصال المغربي خالد الناصري قد قال يوم الاثنين الماضي بعد تفريق تجمعات مماثلة إن "إسلاميين ويساريين متطرفين يسعون لنشر الاضطرابات في المغرب تحت غطاء الاحتجاجات".

وقد أصيب عشرات النشطاء لدى تدخل الشرطة لتفريق المتظاهرين يوم الأحد الماضي, في تحد لقرار بحظر التظاهر في الرباط ومدن أخرى من بينها الدار البيضاء.

وتطالب حركة 20 فبراير -وهي شبكة متنوعة يقودها كما تقول رويترز شبان من تيارات عقدية مختلفة- الملك محمد السادس بإقرار ملكية دستورية وتطبيق مبدأ المحاسبة ومنح القضاء استقلالا كاملا.

وقد أعلن الملك في مارس/آذار الماضي أنه سيعدل الدستور للسماح بمزيد من الديمقراطية واستقلال القضاء, ومن المقرر أن يعلن تشكيل لجنة مشروع دستور الشهر المقبل.

المصدر : وكالات