أحمد جبريل

r/Ahmed Jibril, head of the Popular Front for the Liberation of Palestine-General Command (PFLP-GC), attends a Damascus conference of Palestinian organizations opposed to peace talks with Israel January 23, 2008
سياسي فلسطيني حاصل على الجنسية السورية وهو مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة وزعيمها منذ إنشائها عام 1968.
 
المولد والنشأة: ولد أحمد جبريل عام 1938 في قرية يازور بضواحي مدينة يافا لأب فلسطيني وأم سورية. في عام 1948 هاجر مع عائلته إلى سوريا حيث استقر في مدينة القنيطرة عند أخواله.
 
الدراسة والتكوين: إثر حصوله على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي في دمشق عام 1956 انتقل أحمد جبريل إلى القاهرة حيث التحق بالكلية الحربية التي تخرج فيها عام 1959.
 
التوجهات الفكرية: يحسب أحمد جبريل على التيار القومي ويؤمن بالكفاح المسلح لتحرير فلسطين.
 
الوظائف والمسؤوليات: إثر عودته من الكلية الحربية بمصر التحق أحمد جبريل للعمل ضابطا بسلاح الهندسة بالجيش السوري لكونه حاصلا على الجنسية السورية، لكنه سرعان ما سرح منه عام 1963.
 
التجربة السياسية: خلال دراسته بمصر احتك جبريل بطلبة الاتحاد العام للطلبة الفلسطينيين حيث بدأت تتبلور فكرة الكفاح المسلح لتحرير فلسطين. وبذلك يعتبر أحمد جبريل من القيادات الفلسطينية القليلة التي تلقت تكوينا عسكريا أكاديميا.
 
أسس جبريل جبهة التحرير الفلسطينية عام 1959 تيمنا بجبهة التحرير الجزائرية التي تأثر بها قبل أن يندمج مع عدة تيارات قومية ويسارية ليؤسسوا الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تولى قيادتها جورج حبش فيما تولى جبريل قيادة جناحها العسكري.
 
غير أنه انفصل عن جبهة جورج حبش ليؤسس في 1968 فصيله الخاص الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة التي أصبحت تقوم بعمليات نوعية ضد الاحتلال الإسرائيلي.
 
كما برع تنظيم أحمد جبريل في اختطاف الجنود الإسرائيليين ومبادلتهم بالأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل على غرار عملية الجليل التي بادل خلالها عام 1985 ثلاثة جنود إسرائيليين بـ1150 أسيرا لدى إسرائيل منهم الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس.
 
تعتبر إسرائيل أحمد جبريل من ألد أعدائها وقد حاولت اختطافه أو اغتياله عدة مرات لكن الإخفاق لازمها طوال تلك المحاولات.
 
وفي عام 2002 نجح الموساد في اغتيال ابنه جهاد جبريل في بيروت حيث كان يقود الجناح العسكري للجبهة.
المصدر : الجزيرة