حزب الاستقلال يفوز في الانتخابات المحلية بالمغرب

F_Moroccan women wait to cast their ballot in Sale, near Rabat, 12 September 2003. Voting got under way throughout Morocco Friday morning, as some 14.6 million voters were called to the polls to elect local officials in the first elections since the deadly attacks in Casablanca in May 2003. AFP PHOTO/ABDELHAK SENNA

أظهرت النتائج النهائية التي أعلنت أمس في العاصمة المغربية الرباط تقدم حزب الاستقلال المحافظ على الأحزاب المغربية الأخرى في انتخابات المجالس المحلية التي جرت الجمعة، فيما احتل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المرتبة الثانية.

وأعلن وزير الداخلية مصطفى الساهل فوز الحزبين الرئيسيين بالائتلاف الحكومي بزعامة رئيس الوزراء إدريس جطو، فنال الأول 3890 مقعدا والثاني 3373 من أصل 23689 مقعدا في المجالس المحلية.

أما الإسلاميون من حزب العدالة والتنمية الذين شاركوا للمرة الأولى في الانتخابات فقد احتلوا المرتبة الحادية عشرة بـ 593 مقعدا بين التشكيلات الـ 26. هذا وقلص الحزب مشاركته في الانتخابات ولم يتقدم بمرشحين سوى في 20% من الدوائر استجابة لضغوط من الحكومة فيما يبدو وبسبب الأجواء التي خلفتها تداعيات هجمات الدار البيضاء في مايو/ أيار الماضي.

وأشار وزير الداخلية المغربي إلى أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات بلغت 54.16%. كما انتخب المغاربة لأول مرة مجالس للمدن الست الكبرى وهي الدار البيضاء وفاس ومراكش والرباط وسلا وطنجة. وهذه أول انتخابات بلدية منذ جلوس العاهل المغربي الملك محمد السادس (40 عاما) على العرش عام 1999.

المصدر : وكالات