مغردون يتفقون مع ترامب: القدس لا تتسع لهويتين

كيف يتكرر نصر باب الأسباط بالقدس؟
المغردون يؤكدون أن هوية القدس عربية ولا تزاحمها هوية أخرى (الجزيرة)
أدان الفلسطينيون على اختلاف توجهاتهم وفصائلهم السياسية تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء بشأن إزالة قضية القدس المحتلة من طاولة المفاوضات، واعتبروا هذه التصريحات "وقحة بلا قيمة".

وتفاعل الفلسطينيون والعرب مع تصريحات ترامب، وعبروا عن غضبهم الشديد على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، فأكدوا إسلامية وعروبة مدينة القدس، وأنها ستبقى عاصمة دولة فلسطين للأبد، وحرص بعضهم على تأكيد تعلقهم بالمدينة المقدسة سياسيا ووجدانيا ودينيا، نظرا لمكانتها في وجدان العرب والمسلمين.

 

undefined

فقد أكد المفكر الكويتي حاكم المطيري أن الحرمين المكي والمدني خضعا للنفوذ البريطاني بعد أن سقطت القدس ودمشق بيد الجيوش الصليبية. للتأكيد على مكانة القدس في الجغرافيا السياسية للمنطقة العربية.

وبنفس الموقف، يرى محمد الهاجري أن ما يجري هو حرب صهيوصليبية تُشن على الإسلام ويقودها القرصان ترامب، وأنه لا ينضوي تحت لوائه في هذه الحرب إلا أعداء الإسلام.

 

undefined

أما الكاتب الفلسطيني عبد الباري عطوان فيرى أن تصريحات ترامب حول القدس تثبت جهله بالتاريخ والجغرافيا.

undefined

وعبر محمد حجازي عن غضبه من غفلة وتجاهل العرب والمسلمين لما يجري لمدينة القدس، بقوله إن فلسطين عندما تتحرر ستغلق أبوابها أمام العالم، كما تجاهلها العالم والعرب.

 

undefined

وعن تطلعات العرب والمسلمين للحظة تحرير القدس وفلسطين، قالت روان سويدان إنها تنتظر الرجل الذي سيقود جيش تحرير القدس من مصر، وأنها تفخر به حتى لو لم تره.

 
undefined

وفي تعبير عن خلجات النفس تجاه رهبة وقداسة القدس، قال مراد متسائلا: لماذا يبكي ويوجعه قلبه عندما يسمع اسم القدس أو يرى صورتها؟ وهل هو إحساس بالوجع أو الخذلان؟!

 
undefined

وردا على رؤية ترامب لمدينة القدس باعتبارها عاصمة موحدة للقومية اليهودية قالت نرمين أحمد بنفس المنطق، وكأنها تتفق معه "إن هذه الأرض لا تتسع لهويتين.. إما نحن أو نحن".

المصدر : الجزيرة