توتر بالأقصى واعتقال عدد من حراسه

هبة أصلان-القدس

سادت أجواء من التوتر باحات وأبواب المسجد الأقصى قبل ظهر اليوم الاثنين بين شرطة الاحتلال من جهة، وبين حراس المسجد ومواطنين مقدسيين من جهة ثانية.

ووفق مصادر دائرة الأوقاف الإسلامية، تم اعتقال خمسة من حراس المسجد عقب مشادات كلامية سببها محاولة بعض موظفي الآثار الإسرائيليين سرقة حجارة من داخل المصلى القديم بالمسجد الأقصى.

وأفاد قسم العلاقات العامة والإعلام التابع للدائرة بأن الحارسين سلمان أبو ميالة ولؤي أبو السعد اعتقلا خلال منعهما موظفي سلطة الآثار من سرقة الحجارة، بينما اعتقل ثلاثة آخرون في الساعات اللاحقة.

وذكر مكتب العلاقات العامة أنه تم إخراج موظفي الآثار الإسرائيليين، لكن عاد أحدهم برفقة ما يسمى ضابط الأديان وقاما معا بجولة استفزازية في باحات المسجد الأقصى قبل أن يحاولا دخول المسجد المرواني ليتم منعهم وتسود حالة التوتر من جديد.

ووفق شهود عيان، تم اقتياد حارسيْ المسجد الأقصى إلى مركز تحقيق "بيت إلياهو" الواقع داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وعقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية، اعتدت قوة من شرطة الاحتلال عند باب المجلس على الحارس حمزة نمر بعد مشادات كلامية تطورت إلى عراك بالأيدي، قبل أن يتم اعتقاله.

ولاحقا، تم استدعاء قوة شرطية أكبر اعتدت بالضرب على الشبان الفلسطينيين الذين وجدوا بالمكان، وطردتهم من محيط باب المجلس.

ووفق فراس الدبس من مكتب العلاقات العامة بالأوقاف، تم أيضا اعتقال الحارس عرفات نجيب، بينما أفرج عن حارس خامس هو عاهد جودة، ولم يفرج عن أي من الآخرين حتى ساعة كتابة هذا الخبر.

المصدر : الجزيرة