حرائق "ضخمة" شرقي الجزائر وجهود متواصلة لإخمادها

آليات من الدفاع المدني الجزائري خلال عمليات إطفاء حرائق سابقة (الأناضول)

اندلعت حرائق ضخمة أمس الجمعة في ولايتي بجاية وتيزي وزو المتجاورتين شمال شرقي الجزائر، وفي حين تم إخماد حريق تيزي وزو تتواصل العمليات للسيطرة على حريق بجاية.

وبحسب بيان للدفاع المدني نشر اليوم السبت، اندلع حريق في غابة مهوي قرب مدينة تيشي وحريق آخر في غابة عش الباز بولاية بجاية، وحريق ثالث في غابة قرية إيغداسن بولاية تيزي وزو.

وقال البيان إن وحدات الدفاع المدني جُنّدت للعمل على إخماد الحرائق المندلعة وإجلاء سكان المنطقة كإجراء وقائي لتفادي وقوع خسائر بشرية.

وبث ناشطون ووسائل إعلام جزائرية عبر منصات التواصل مقاطع فيديو توثق تصاعد ألسنة النيران من الغابات التي اندلع فيها الحريق، وسط تدخل فرق الإطفاء.

واندلعت الحرائق ليلا، وشاركت في مواجهتها فرق للتدخل من ولايات برج بوعريريج وسطيف والبويرة المجاورة، وكذلك من العاصمة.

وتدخلت مروحيات الإسعاف الجوي أيضا، بحسب الدفاع المدني الذي لم يشر إلى سقوط ضحايا.

وفي نهاية يوليو/تموز الماضي شهدت المناطق نفسها حرائق هائلة أدت إلى مصرع 34 شخصا وأتت على مساحات شاسعة من الغابات والأشجار المثمرة.

ويشهد شمال الجزائر وشرقها سنويا حرائق غابات، وهي ظاهرة تتفاقم عاما بعد آخر بسبب تأثير التغير المناخي الذي يؤدي إلى جفاف وموجات حر شديد.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية في نشرة خاصة من موجة حر في مناطق شمال شرقي البلاد، منها بجاية وتيزي وزو يومي السبت والأحد، إذ من المتوقع أن تبلغ درجات الحرارة 43 درجة.

المصدر : وكالات