مئات المستوطنين يهاجمون عوريف وترمسعيا.. شهيد وإصابات وإحراق عشرات المنازل والسيارات في الضفة

المستوطنون هاجموا ترمسعيا وأحرقوا عشرات المركبات والمنازل (رويترز)

هاجم مئات المستوطنين الإسرائيليين مساء اليوم الأربعاء قرية عوريف (جنوبي نابلس)، في حين أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد فلسطيني في هجمات المستوطنين على ترمسعيا (شمال شرقي رام الله).

وأظهرت فيديوهات متداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أعدادا كبيرة من المستوطنين الذين يهاجمون عوريف مسقط رأس منفذي عملية إطلاق النار على مستوطنة "عيلي".

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أفادت مراسلة الجزيرة بأن عشرات المستوطنين المسلحين هاجموا بلدة ترمسعيا، وأحرقوا عددا من المنازل والمركبات، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

الفلسطينيون تصدوا بالحجارة للمستوطنين خلال الهجوم على ترمسعيا  (الأناضول)

وقال رئيس البلدية لافي أديب للجزيرة إن نحو 400 مستوطن هاجموا ترمسعيا؛ مما أدى إلى إصابة 12 فلسطينيا بالرصاص الحي، وإحراق 30 منزلا وأكثر من 60 مركبة.

وأوضح أديب أن هجمات المستوطنين لا تزال مستمرة بحماية قوات الاحتلال، مضيفا أن أهالي البلدة "لا يملكون شيئا للدفاع عن أنفسهم إلا الحجارة".

وطالب رئيس البلدية المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية الدولية لأبناء الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن ترمسعيا محاطة بعدد من البؤر الاستيطانية، وتتعرض بشكل يومي لاعتداءات المستوطنين.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن المستوطنين أطلقوا الرصاص الحي صوب أهالي البلدة، بالتزامن مع اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال.

وقالت جميعة الهلال الأحمر لـ"وفا" إن عددا من المستوطنين منعوا مركبات الإسعاف من الوصول للبلدة.

400 مستوطن هاجموا ترمسعيا مما أدى إلى إصابة 12 فلسطينيا بالرصاص الحي (الأناضول)

وأمس الثلاثاء، أصيب أكثر من 35 فلسطينيا بجراح مختلفة جراء اعتداءات المستوطنين على قرى وبلدات ترمسعيا، وبيت فوريك، وعورتا، إضافة إلى حوارة، واللُبَّن الشرقية، والساوية، وزعترة، وياسوف، ودير شرف.

وحسب مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية المحتلة غسان دغلس، فقد أصيب 38 مواطنا بجراح، في حين تعرضت 174 مركبة و27 منزلا لاعتداءات بين حرق كلي وجزئي.

يشار إلى أنه يوم 26 فبراير/شباط الماضي، نفذ المستوطنون نحو 300 اعتداء في بلدات حوارة وبورين وعصيرة القبلية (جنوب نابلس).

ألف منزل بمستوطنة "عيلي"

في الأثناء، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء إن الحكومة تعتزم تشييد ألف منزل جديد بمستوطنة "عيلي" في الضفة.

وأوضح المكتب أن نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش "وافقا على المضي قدما على الفور" في الخطة، من دون التطرق لتفاصيل عن الإطار الزمني.

وأمس، قتل 4 إسرائيليين وأصيب مثلهم بجروح في عملية إطلاق نفذها فلسطينيان استشهدا لاحقا، وإثر ذلك شن مستوطنون هجمات في عدد من البلدات الفلسطينية.​​​​​​​

4 إسرائيليين قتلوا أمس الثلاثاء في عملية إطلاق نار بمستوطنة "عيلي" وسط الضفة المحتلة (رويترز)

ردود فلسطينية

من جانبه، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن ما حدث في ترمسعيا من هجمات همجية ينفذها المستوطنون على المواطنين الآمنين، وتخريب بيوتهم وممتلكاتهم؛ يعكس عقلية الحرق والقتل التي تحكم إسرائيل.

كما حمّل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ حكومةَ الاحتلال "المسؤولية الكاملة عن إرهاب المستوطنين المنظم" بحق بيوت وحقول ومركبات المواطنين الفلسطينيين في العديد من القرى، بحماية جيش الاحتلال.

وطالب الشيخ الشعب الفلسطيني بـ"تشكيل لجان شعبية لحماية ممتلكات المواطنين، والتصدي لهذا الإرهاب".

أما حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فأكدت أن اعتداءات المستوطنين على ترمسعيا وبلدات الضفة المحتلة "جريمة بشعة لن ترهب شعبنا الفلسطيني البطل، وستقابَل بمزيد من الصمود والمقاومة".

المستوطنون أطلقوا الرصاص الحي صوب الفلسطينيين في ترمسعيا قرب رام الله (رويترز)

كما دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) جماهير الشعب إلى "النفير العام" والتصدي لاعتداءات المستوطنين، مؤكدة أن محاولات "إرهاب شعبنا" من خلال "إطلاق العنان لمليشيات المستوطنين" المسلحة "ستُقابل بالمقاومة".

كذلك حملت حركة الجهاد الإسلامي قوات الاحتلال المسؤولية عن "استمرار وتصاعد عدوانه على أهلنا في الضفة الغربية".

أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فقالت إن الارتفاع الكبير في اعتداءات المستوطنين بحق أبناء الشعب الفلسطيني يأتي "في ظل العجز الذي يعاني منه جيش الاحتلال مع تصاعد أعمال المقاومة الفلسطينية بالضفة، لا سيما بعد العملية البطولية قرب رام الله".

اعتقالات في عوريف

​​​​​​​وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الأربعاء 7 فلسطينيين، بينهم 6 من بلدة عوريف (جنوبي نابلس).

من جانبه، ذكر نادي الأسير الفلسطيني -في بيان- أن "قوات الاحتلال اعتقلت ​7 مواطنين على الأقل منذ صباح الأربعاء".

وأوضح النادي (غير حكومي) أن من بين المعتقلين 6 من بلدة عوريف، وآخر من بلدة طمون بمحافظة طوباس.

وقال شهود عيان إن قوة إسرائيلية داهمت عوريف وشنت حملة اعتقالات.

حماس أعلنت أن منفذي عملية إطلاق النار في "عيلي" يتبعان كتائب القسام ذراعها العسكرية (رويترز)

تشييع شهيدين في جنين

كما شيع الفلسطينيون في جنين جثماني الشهيدين ناصر صالح سنان (55 عاما) والطالبة سديل نغنغية تركمان (15 عاما) من مخيم جنين، اللذين استشهدا متأثرين بجروحهما التي أصيبا بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

تشييع جثمان الشهيدة الطفلة سديل تركمان في جنين (الفرنسية)

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى جنين الحكومي بمسيرة حاشدة، ردد خلالها المشاركون الهتافات المنددة بالاحتلال وسياساته الإجرامية وعدوانه المستمر على الشعب الفلسطيني، خاصة في جنين ومخيمها وقراها وبلداتها.

وكان سنان استُشهد متأثرا بجروحه التي أصيب بها عندما كان في ساحة منزله يوم 22 مايو/أيار الماضي، في حين أعلن الأطباء استشهاد تركمان متأثرة بجروح أصيبت بها في الرأس خلال اقتحام الاحتلال الأخير لمدينة جنين ومخيمها.

الجيش الإسرائيلي يعزز قواته بالضفة

في الأثناء، أعلن جيش الاحتلال مساء أمس الثلاثاء تعزيز قواته في الضفة بكتائب إضافية، وذلك في أعقاب تنفيذ عملية إطلاق نار على مستوطنة جنوب نابلس.

وقال الجيش الإسرائيلي -في بيان- "بناء على تقييم الوضع الذي أجرته قيادة الجيش، تقرر تعزيز وزيادة وجود عدد من الكتائب الإضافية في الضفة".

استشهد فلسطيني وأصيب 12 بجروح وعشرات بالاختناق في هجوم نفذه مستوطنون على بلدة ترمسعيا (رويترز)

ردود عربية ودولية

من جهته، طالب الأردن في بيان صادر عن وزارة الخارجية بالوقف الفوري لاعتداءات المستوطنين على قرى فلسطينية، ودان مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء ألف وحدة استيطانية بالضفة.

واعتبرت الخارجية الأردنية أن "الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة تنذر بمزيد من التصعيد، وتمثل اتجاها خطيرا يجب على المجتمع الدولي العمل على وقفه فورا".

كذلك طالبت مصر -في بيان صادر عن الخارجية- بالوقف الفوري لاعتداءات المستوطنين في عدد من القرى الفلسطينية. وأكدت رفضها الكامل "لأعمال الترويع والترهيب والعقاب الجماعي التي تستهدف المواطنين الفلسطينيين".

أما القنصلية البريطانية العامة في القدس المحتلة، فدانت هجوم المستوطنين على بلدة ترمسعيا.

وجاء -في بيان نشرته هذه القنصلية- "مشاهد مروعة في بلدة ترمسعيا بالضفة، حيث تمت مهاجمة الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم من قبل المستوطنين".

وتشهد الضفة خلال اليومين الأخيرين توترا شديدا، إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي جنين -فجر الاثنين الماضي- مما أدى إلى استشهاد 7 فلسطينيين، وإصابة أكثر من 65 آخرين، علاوة على إصابة 7 جنود إسرائيليين.

المصدر : الجزيرة